المقالات

السمنة لدى النساء في المملكة العربية السعودية

عدد المشاهدات 1984

وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية ، فإن أكثر من 75٪ من النساء فوق سن الثلاثين يعانين الآن من زيادة الوزن في العديد من البلدان المتنوعة مثل بربادوس ومصر ومالطا والمكسيك وجنوب إفريقيا وتركيا والولايات المتحدة. علاوة على ذلك ، بلغ معدل انتشار السمنة في الولايات المتحدة 18.5٪ وتأثرت حوالي 13.7 مليون طفل ومراهق. تفصيلاً ، كان انتشار السمنة 13.9٪ بين 2-5 سنوات ، 18.4٪ في المدرسة الابتدائية ، و 20.6٪ بين المدارس المتوسطة والثانوية.
وغالباً مايكون سبب زيادة الوزن بين فئة الشباب عاداتهم الغذائية السيئة و قلة النشاط و الحركة، وتتفاقم مشكلة السمنه اكثر عندما تبدأ في مرحلة البلوغ لأن الأطفال الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة لأن يصبحوا بالغين مصابين بالسمنة، وترتبط السمنة لدى البالغين بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان.

أيضًا ، إذا كان الأطفال يعانون من السمنة ، فمن المرجح أن تكون عوامل خطر السمنة والأمراض لديهم في مرحلة البلوغ أكثر حدة. (مركز السيطرة على الأمراض ، 2020) من وجهة النظر النفسية ، تؤثر السمنة على احترام الذات لدى الأطفال ، مما يؤثر على حياتهم الاجتماعية وصحتهم العاطفية. (CDC ، 2020). ).

بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لتأثير الصحة لأبحاث زيادة الوزن والسمنة ، حددوا عبء الأمراض المرتبطة بمؤشر كتلة الجسم المرتفع ، ووجدوا أن “الوزن الزائد تسبب في حوالي 4 ملايين حالة وفاة و 120 مليون سنة عمر معدلة حسب الإعاقة في جميع أنحاء العالم في عام 2015. ما يقارب 70٪ من الوفيات المرتبطة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم كانت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية ، وحدث أكثر من 60٪ من هذه الوفيات بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة “. (إنجل ، إن ، 2017 ، يوليو).

علاوة على ذلك ، هناك عواقب اقتصادية للسمنة أثرت على اقتصاد البلدان. وللتوضيح فإن من يعانون من السمنه يذهبون إلى الزيارات الطبية أكثر من متوسط ​​وزن الأفراد بسبب الحالة الصحية. في بعض الحالات ، يحتاجون إلى البقاء في المستشفى لأكثر من يوم واحد مما سيكلف المزيد من المال. وفي مدينة كيبيك ، ينفقون أكثر من 2.2 مليار في الزيارات الطبية ، والاستشفاء ، واستهلاك المخدرات بسبب ديموغرافيتهم السمينة. يوضح هذا المشكلة الهائلة التي خلقتها السمنة.

تسلط العواقب الضوء على الحاجة إلى وضع استراتيجيات للتدخل للحد من انتشار السمنة وعبء المرض من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم. يجب على الحكومة السعودية أن تضع الأساس لصحة جيدة مدى الحياة في مرحلة الطفولة.

لا شيء يوفر تجربة غامرة للأطفال أكثر من الوقت الذي يقضونه في المدرسة. وهذا يعني أن المدارس لديها فرصة غنية لتحسين صحة الشباب ومعالجة السمنة في الوقت المثالي قبل أن تترسخ المشاكل الصحية.

ومن هنا يأتي اهمية تطبيق برنامج “العافية ” في مدارس البنات. على وجه الخصوص ، تحتاج المملكة العربية السعودية إلى تطبيق مثل هذا البرامج وذلك لقلة توفر أماكن مناسبة للمرأة السعودية لممارسة الرياضة وايضاً انخفاض نسبة النوادي النسائية مع ارتفاع رسوم الاشتراك فيها.

يحتوي البرنامج على جوانب لضمان نجاحه تشمل:
تثقيف الطلاب؛ يمكن دمج دروس التغذية والنشاط البدني في المناهج الدراسية في المواد الدراسية الأساسية والتربية البدنية وبرامج ما بعد المدرسة لتعليم المهارات التي تساعد الطلاب على اختيار أنماط الحياة الصحية والحفاظ عليها. إلى جانب تعليم التغذية القائمة على الأدلة وتوضيح الفائدة العظيمة من اختيار الرياضة كنمط حياة. و يجب أن تركز التربية البدنية المدرسية على إشراك الطلاب في أنشطة منتظمة و عالية الجودة.
و لضمان نتائج فعالة ، يجب إشراك أعضاء هيئة التدريس والموظفين في البرنامج لتحسين البيئة المدرسية وبناء الحماس على مستوى المدرسة للبرامج التي تركز على الطلاب.

ومن المهم ايضاً توفير خدمة الاختيارات الصحية في الكافتيريا ، والحد من توافر الأطعمة غير الصحية والمشروبات السكرية وتسويقها ، وإتاحة المياه للطلاب على مدار اليوم.
تصميم أماكن لممارسة الرياضة كملعب لأنواع الرياضات المختلفة. كتحديد ممرًا آمنًا لركوب الدراجات.
وبناءً على هذا البرنامج سوف نؤسس الصحة الجيدة كقاعدة ؛ و تحسين نوعية الحياة ؛ و تحسين الرفاه الاقتصادي للمجتمع ؛ وايضاً تقديم نموذج للمجتمعات الأخرى. وعلى الصعيد الفردي سنصل الى تحسين الحالة الصحية ، وتقليل المخاطر الصحية ، وتحسين السلوك الصحي ، وانخفاض تكاليف الرعاية الصحية ، وكذلك زيادة الرفاهية ، والصورة الذاتية ، واحترام الذات.
وبذلك سنقلل من نسبة الأمراض المزمنة في السعودية ، مثل السكري ، والتي بلغت 10٪ ، وضغط الدم الذي بلغ 7،4٪. وتقليل تكاليف علاج السمنة في المستشفيات العامة. حيث تنفق السعودية ما يقرب من 133 مليون دولار لعلاج السمنة إلى جانب تكلفة علاج الأمراض المزمنة. تحتاج المملكة العربية السعودية إلى مبالغ طائلة لمكافحة السمنة لدى النساء ، لكن دمج برنامج العافية في المدارس الحكومية سيوفر الكثير من المال ويقلل من الأمراض المرتبطة بالسمنة.

حنين الغامدي

اخصائية تثقيف صحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com