اجتماعيةالمقالات

زلزال المغرب ” الأعنف منذ قرن “

عدد المشاهدات 3848

المغرب

بقلم: الدولة بيروكي

كتبت الكاتبة الدولة بيروكي مقال للبيان نيوز قالت فيه :

وأنا اتابع اخبار زلزال المغرب وجدت مقال على شبكة CNN ، وجدت فيه تفاصيل لحجم الكارثة التي دعا به الإعلام الغربي قبل الإعلام المغربي.
هو مراسل CNN بنيامين براون، الذي كان موجودا في مراكش عندما وقع زلزال المغرب لم يكن يستغرق في استيعاب ان هناك زلزال يحدث بكل تفاصيله ، ولكن هذا الإستيعاب استغرق وقتا كما استغرقوا وقتا أهل مراكش يبحثون في شوارع مراكش عن مكان آمن يلتجؤون له حتى قال براون إن الكثير قد خرجو بملابس النوم وأنهم قد خرجو بدون اولادهم.

وهو الأعنف منذ قرن وهي الكارثة كما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) التي رفعت تقييمها للخسائر المرتبطة بزلزال المغرب، من “محتملة” إلى “خسائر كبيرة محتملة”، قائلة إن هناك احتمالا بنسبة 34% أن يكون ما بين 100 إلى 1000 شخص قد لقوا حتفهم بعد هذا لزلزال .

وقد اكدت القنوات المغربية نقلا عن وزارة الداخلية ان حصيلة الزلزال تجاوزت 600 ضحية وأن المصابين بلغ 332 بينما بلغت الإصابات الخطيرة 51 حالة .

في حين بلغ توزيع الوفيات حسب كل منطقة فيما يلي وفقا لوزارة الداخلية المغربية حتى الساعة السابعة صباحا:

إقليم الحوز: 290 وفاة

إقليم تارودانت: 190 وفاة

إقليم شيشاوة: 89 وفاة

إقليم ورزازات: 30 وفاة

مراكش: 13 وفاة

إقليم أزيلال: 11 وفاة

أكادير: 5 وفيات

الدار البيضاء: 3 وفيات

إقليم اليوسفية: وفاة واحدة

فهو يعيد الى الأذهان ذكريات مؤلمة عاشها المغرب قبل 120 عاما حينما ضرب زلزال اكادير المدمر وخلف مئات القتلى وعشرات الجرحى ، هذا الزلزال الذي بلغت شدته 7 على مقياس ريختر وتبعته هزات إرتدادية يعتبر الأقوى على البلاد كما وصفته وزارة الداخلية ، وقد دعت الوزارة كل من القوات الملكية والجيش والمتطوعين والسلطات المحلية والوقاية المدنية الى تجنيد إمكانياتها و تسخيرها في خدمة المواطن والدولة .

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com