أخبار محلية

هزيمة الحزب الحاكم في ستة ولايات من تركيا وإمام اغلو يرأس مرة أخرى بلدية اسطنبول

عدد المشاهدات 776

الدولة بيروكي

.
أظهرت الإنتخابات البلدية التي شهدتها تركيا مساء الأحد تقدم حزب المعارضة في كل من اسطنبول والعاصمة انقرة ، بحسب النتائج الأولية التي نشرت في وسائل اعلام رسمية.

فبعد منافسة محتدمة وعلى تراشق الخطابات اقر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بهزيمة حزبه في الإنتخابات البلدية التي أجريت يوم الأحد في مختلف أنحاء البلاد ، فبالرغم من الحشود الإنتخابية التي قادها الرئيس اردوغان لم ينجح مراد كوروم واخفق حزب العدالة والتنمية للمرة الثانية بعد انتخابات 2019 وأكد الرئيس التركي انه يحترم قرار الأمة.

وكان قبل الاعلان عن فوز المعارضة وبعد فرز 20في المائة
من صناديق الاقتراع حاز رئيس بلدية اسطنبول المنتهية ولايته أكرم إمام أوغلو على 49,6 في المئة من الأصوات مقابل 41,6 في المئة لمنافسه الرئيسي مراد كوروم ، وفي أنقرة حصل رئيس البلدية منصور يافاس على 56,3 في المئة مقابل 36,3 في المئة لمنافسه .

وقال بيرم بالتشي الباحث في “مركز الدراسات والبحوث الدولية” في باريس، “إذا تمكن إمام أوغلو من الانتصار، سيكون فاز بمعركته داخل المعارضة لترسيخ نفسه” كمرشح رئيسي للانتخابات الرئاسية المقبلة”.

وأكرم إمام أوغلي ‏ من مواليد 1970 هو سياسي تركي تولّى رئاسة بلدية إسطنبول بعد انتخابه للمنصب كعضو في حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات المحلية التركية 2019، شغل إمام أوغلي من قبل عمادة منطقة بيلك دوزو في إسطنبول بين عامي 2014 و2019، وفي انتخابات رئاسة بلدية مدينة إسطنبول 2024 حقق الفوز بفارق مليون صوت عن أقرب منافسيه مراد كوروم.

وتعيش تركيا تضخما كبيرا نسبته 67% على أساس سنوي وانهيارا في عملته من 19 إلى 31 ليرة مقابل الدولار منذ مايزيد عن ثلاثة أعوام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com