أخبار الصحة

العقم: إنجاز قد يساعد في بحوثه.. فك لغز الكروموسوم “واي”

عدد المشاهدات 1288

متابعة : عبدالله الحكمي

خطوة مهمة خطاها العلماء في فهم الجينوم البشري من خلال كشف لغز الكروموسوم الغامض “واي” في إنجاز يمكن أن يساعد في توجيه البحوث المتعلقة بالعقم لدى الرجال، وفقا لرويترز.
وامس الاربعاء أعلن باحثون، عن أول تسلسل كامل للكروموسوم واي، (أحد الكروموسومين المحددين للجنس، والآخر هو الكروموسوم “أكس”).

تساعد الجينات في الكروموسوم واي في التحكم بالوظائف التناسلية المهمة، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية، كما تلعب دورا في الاستعداد الوراثي للإصابة بالسرطان وشدته،
وثبت علمياً أن هذا الكروموسوم “واي” يصعب التعرف عليه بسبب بنيته المعقدة بشكل استثنائي.
الباحثة بالمعهد الوطني الأميركي لأبحاث الجينوم البشري، أرانغ ري، قالت: أود أن أرجع الفضل في ذلك إلى تقنيات التسلسل الجديدة والأساليب الحاسوبية، وهي التي اعدت الدراسة المنشورة في دورية “نيتشر” العلمية.
وقالت أستاذة الهندسة الجزيئية الحيوية بجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز، كارين ميغا، والتي شاركت في الدراسة “يوفر ذلك أخيرا أول نظرة كاملة لشفرة الكروموسوم واي، إذ يكشف أكثر من 50 في المئة من طول الكروموسوم الذي كان مفقودا في خرائط الجينوم البشري السابقة”.
ونُشر التسلسل الكامل للكروموسوم أكس في 2020. لكن حتى الآن كان الجزء الخاص بالتسلسل الجيني لـ “واي” في الجينوم البشري غير مكتمل.
هذه البحوث تعطي املا كبيرا للمساعدة ربما في علاج العقم وخاصة لدى الرجال.
يذكر ان الكروموسوم واي ينتقل بشكل حصري من الأب إلى الأبناء الذكور.
ويحمل الذكور الكروموسوم واي والكروموسوم أكس بينما تحمل الإناث زوجا من الكروموسوم أكس فقط، مع وجود بعض الاستثناءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com