أخبار محلية

خط من الضوء في سماء السعودية شوهد فجر اليوم والجمعية الفلكية بجده توضح ما هي؟

عدد المشاهدات 1504

عبدالله الحكمي – الدمام

أثار ظهور خط من الضوء في سماء المملكة وشوهد من عدة مناطق تساؤلات واسعة، بعد أن وثق مقطع فيديو جسماً غريباً في السماء، عبارة عن خط ضوئي بشكل مستقيم ويتحرك بسرعة في الفضاء، في حين علق الكثير بأنه جسم فضائي غريب.

رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة فسر السبب حينما العربية : إنه تم رصد أحدث مجموعة من أقمار ستارلينك في سماء السعودية، حيث شوهدت كنقاط مضيئة وساطعة للغاية في خط مستقيم فجر اليوم السبت 08 يوليو 2023، ومن المؤكد أن الكثير من الناس الذين يراقبون السماء سيعتقدون أنها غزو لكائنات فضائية.
وأضاف: “أطلقت شركة سبيس إكس يوم الجمعة 07 يوليو 2023 دفعة جديدة من أقمار ستارلينك الصناعية إلى المدار، حيث انطلق صاروخ فالكون 9 الذي يحمل 48 قمراً صناعياً من قاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية في كاليفورنيا.
ابو زاهرة اوضح ان ستارلينك تهدف إلى توفير تغطية إنترنت عالمية فائقة السرعة، وسيكون النت متاحًا حتى في المناطق الريفية والنائية، ومن المحتمل أن تحتاج كوكبة الإنترنت إلى ما لا يقل عن 10,000 قمر صناعي في المدار لتوفير تغطية لمعظم أنحاء الكرة الأرضية، غير أن علماء الفلك غير سعداء حتى تجد شركة سبيس إكس وسيلة لتعتيم وميض تلك الأقمار الصناعية، لأنه يمكن لوميضها أن يؤثر على الأرصاد المخصصة لأعماق السماء ذات الأهمية البالغة للبحوث الفلكية الحديثة.
وأشار إلى أنه بالنظر إلى معدل الإنتاج والإطلاق الحالي ستغطي أقمار (ستارلينك) كامل الكرة الأرضية خلال فترة قصيرة، ويتوقع أن يربح هذا المشروع عند التشغيل بكامل طاقته 50-30 مليار دولار سنويًا، وسيمول هذا الربح بشكل أساسي برنامج (ستار شيب) و(مارس بيس الفا).
ونظرا لأن أقمار ستار لينك في مدار أولي منخفض حول الأرض فهي تقدم مشهدًا رائعًا – حيث تبدو وكأنها قطار من النقاط المضيئة في سماء الليل ويمكنك بسهولة رؤيتها بالعين المجردة وهذا ماحدث فجر اليوم حينما شاهدها الكثير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com