أخبار محلية

خلال موسم الحج.. مختبرات متنقلة لفحص وسلامة جودة الغذاء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

عدد المشاهدات 1600

 

مرفت طيب-مكة المكرمة

دشنت أمانة العاصمة المقدسة خلال موسم حج ١٤٤٤ه‍‍ مختبرات متنقلة لفحص عينات المواد الغذائية المعروضة في المطاعم والأسواق، والمقدمة لضيوف الرحمن، وذلك عبر تحليل عينات الأغذية والمياه، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأوضحت الأمانة بأنها تهدف من هذه الخدمة إلى سرعة الإجراء في فحص عينات الأغذية، وتفادي ما قد يحدث من تأخير في حال الذهاب للمختبرات المركزية، ومباشرة حالات التسمم الغذائي بشكل سريع.

وأشارت إلى أن هذه المختبرات المتنقلة تضم أجهزة حديثة لفحص العينات، وإظهار النتائج بشكل سريع ودقيق، لافته إلى أن النتائج تستغرق من ساعة واحدة إلى 18 ساعة، وكل مختبر يمكن أن يحلل ما يقارب 200 عينة يومياً، تشمل عينات الأغذية والمياه، فضلًا عن وجود المختبر المركزي في العاصمة المقدسة، الذي يتسع لتحليل 500 عينة يوميًا.

وأضافت بأنها قد خصصت كادراً تشغيلياً وطنياً مؤهلاً لتشغيل هذه المختبرات ، وتم توزيعها في مواقع متعددة في المنطقة المركزية والمناطق المزدحمة حول المسجد الحرام والمشاعر المقدسة .

كما تجري الفرق الرقابية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة جولات على الأسواق والمنشآت الغذائية المختلفة لإجراء الفحوصات السريعة عليها، وسحب العينات لفحصها في المختبرات المتنقلة التي تعمل على فحص العينات المسحوبة بشكلٍ فوري، وإجراء أعمال الرقابة الصحية من خلال أقسامها المختلفة.

وشددت على أن المختبرات المتنقلة ستشكل دافعاً كبيراً في تعزيز منظومة سلامة الأغذية المقدمة لضيوف الرحمن ، والاستفادة منها، والمساهمة في عملية الكشف عن جودة الغذاء، ومباشرة حالات اشتباه التسمم الغذائي، وتوفير الوقت والجهد في عملية فحص الأغذية ومتابعة سلامتها خلال مواسم الحج والعمرة.

وبينت الأمانة بأنها تسعى جاهدة نحو توفير كافة وسائل السلامة والأمن الغذائي لضيوف الرحمن، وإجراء كافة أنواع التحاليل من أجل ضمان سلامتهم خاصة في ظل ارتفاع أعداد الحجاج هذا العام ، مشيره إلى أن فرقاً تفتيشية تعمل على مدار الساعة من أجل سحب عينات مباشرة على جميع المطاعم والمطابخ ومزودي الخدمات الغذائية، للكشف عن أي تجاوزات ومعالجتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com