أخبار محلية

فرضيات تقيس الجاهزية لموسم الحج.. عزل مصاب بحمى ماربورغ وثلاث مخالطين بسكن خاص بالحجاج

عدد المشاهدات 1072

مرفت طيب- مكة المكرمة
نفذت اللجنة الإشرافية للصحة العامة ، ممثلة في اللجنة الإشرافية الفرعية لمكافحة العدوى بصحة منطقة مكةالمكرمة، مساء الأحد، بمستشفى السعودي الألماني تجربة فرضية لحج عام 1444هـ ،لحالة حمى نزفية ( اشتباه ماربورغ ).

وذكر المتحدث الرسمي بصحة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي بأن الفرضية نفذت بالتعاون بين القطاع الصحي العام و الخاص، حيث قامت إدارة مكافحة العدوى بصحة منطقة مكةالمكرمة بتنفيذ الفرضية في مستشفى السعودي الالماني بمكة المكرمة، للوقوف على مدى جاهزية القطاع الخاص للتعامل مع مثل هذه الأمراض المستجدة وكيفية نقل الحالة إلى المستشفى المختص لمثل هذه الحالات.
كما أبان رئيس اللجنة الإشرافية لمكافحة العدوى لحج عام 1444هـ الدكتور وسام غفوري بأن هذه التجربة جاءت إستكمالاً لفرضية نفذت في مستشفى النور التخصصي، للوقوف على مدى جاهزية واستعداد المستشفى،لإستقبال مثل هذه الحالات والتعامل معها وفقاً للأدلة الإرشادية.

موضحاً بأن سيناريو الفرضية بدأ بورود بلاغ من مستشفى السعودي الألماني لحاج (غير سعودي) عن وجود مريض يشتكي من حمى مرتفعة الحرارة وإرهاق شديد وألم بالعضلات والمفاصل مع نزيف تحت الجلد ونزيف من الفم، بعد الكشف عليه من قبل طبيب الطوارئ، تم تشخيص الحالة على أنها حمى نزفية (اشتباه ماربورغ) وهو عباردة مرض فيروس ماربورغ هو مرض شديد الضراوة يسبب الحمى النزفية، بنسبة وفاة تصل إلى 88%. وهو من نفس فصيلة الفيروس المسبب لمرض فيروس ايبولا، حيث تصاحب المصاب إرتفاع في درجة الحرارة وصداع وتَوَعُّك شديدين.
مستطردا حديثة بأنه تم تحويل المصاب إلى مستشفى النور التخصصي، وبعد المعاينة إتضح أن هناك مخالطين له في السكن عدد 3 أشخاص، ليتم تفعيل الخطة الوقائية والتعامل مع الحالات حسب الخطة والبروتوكولات وتفعيل أدوار ومهام الجهات المعنية حسب المهام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com