أخبار محلية

مؤتمر الطائف لمكافحة العدوى يوصي بدعم برامج الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية بالتقنيات

عدد المشاهدات 1816

محمد المنتشري

خرج مؤتمر الطائف الثاني لمكافحة العدوى و الميكروبات المقاومة للمضادات الميكروبية الذي اختتم جلساته موخرًا بتوصيات هامة تركزت على عدة جوانب هامة فيما يتعلق بمكافحة العدوى والميكروبات المقاومة للمضادات الميكروبية.

ولخص الدكتور محمد عبدالرحمن حلواني عضو اللجنة العلمية، استشاري وأستاذ مكافحة العدوى المشارك توصيات المؤتمر في النقاط الآتية :
-دعم برامج الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية باستخدام التقنيات الحديثة، بدلًا من الإجراءات الورقية والتي قد تكلف الكثير من الجهد والوقت.
-أهميه التشاور والتواصل الفعال بين المنشآت الصحية بخصوص متابعة حالات العمليات الجراحية في ما يُعرف بالتقصي بعد العمليات الجراحية لضمان تحديد العدوى المكتسبة بعد العمليات الجراحية في مهدها ، ووضع الخطط اللازمة للحد من زيادتها.
-تبادل قصص النجاح بين المستشفيات المختلفة حول المملكة بطرق تطبيق برامج مكافحة العدوى ومناقشتها مع ذوي الاختصاص بالشكل الصحيح لتبادل الخبرات .
-تشجيع التعاون البحثي مع الجامعات والمستشفيات المرجعية في مجال استخدام المضادات الحيوية لضمان الاستفادة بشكل متبادل بين الطرفين.
واختتم الدكتور “حلواني” حديثه قائلًا: ”التطلعات كبيرة إن شاء الله بعقد المؤتمر في العام القادم والاستمرار عليه بشكل سنوي لما فيه ذلك من فائدة على العاملين في هذا التخصص“، مسجلًا تقديره وشكره الجزيل إلى إداره مكافحة العدوى بصحة الطائف برئاسة الأستاذة مريم الثمالي على حسن التنظيم والضيافة والإعداد.
وكان مؤتمر الطائف الثاني لمكافحة العدوى والميكروبات المقاومة للمضادات الميكروبية، والذي تم بإشراف مباشر من مدير عام الشؤون الصحية بالطائف الأستاذ سعيد جابر القحطاني، وبرعاية كريمة من محافظ الطائف صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نهار بن سعود بن عبدالعزيز، قد أختتمت جلساته بعد مناقشة عدة مواضيع متعلقة بمستجدات مكافحة العدوى والميكروبات المقاومة للمضادات الميكروبية ، والخروج بعدة توصيات توصلت إليها اللجنة المنظمة ، كما كان لمشاركة ممثل هيئة الصحة العامة وممثلين الإدارة العامة لمكافحة العدوى في وزارة الصحة الأثر الفعال في مناقشة برامج وخطط مكافحة العدوى المستقبلية خاصة في برامج الاحتواء السريع للتفشيات لجميع الأمراض المعدية أو العدوى المكتسبة داخل المنشآت الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com