أخبار محلية

أمير المنطقة الشرقية يُدشن محافظة البيضاء ومبناها

عدد المشاهدات 1960

عبدالله الحكمي – الدمام
دشن أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، اليوم الاثنين، محافظة البيضاء، بإزاحة الستار عن مبناها وذلك ايذانا ببدأ العمل رسميا في المحافظة الحديثة،
وأشاد سموه بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الامين حفظهما الله من دعم واهتمام لكل ما يخدم أبناء الوطن والمقيمين على أرضه، لتحقيق تنمية مستدامة في جميع مدن ومحافظات المنطقة، مؤكدًا أنه هدف استراتيجي للقيادة الرشيدة.
كما رفع أمير الشرقية، الشكر والعرفان باسمه ونيابة عن أهالي المحافظة للقيادة حفظها الله على اعتماد البيضاء، ضمن محافظات المنطقة الشرقية، بناءً على الأمر الملكي رقم 19560.
وقال سمو الامير سعود: نسعد اليوم بتدشين “البيضاء” وإطلاق أعمالها كمحافظة جديدة في المنطقة صدرت الموافقة الكريمة من مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على استحداثها لتضاف لمحافظات المنطقة الشرقية، وتساهم مع بقية الجهات الخدمية في رفع مستوى جودة حياة سكان المحافظة ومتابعة المشروعات التنموية التي سيكون لها أثر إن شاء الله، مباشر على سرعة تطور المحافظة والمناطق التي تقع في نطاقها الإداري”.
واستمع أمير المنطقة، لشرح عن أقسام المحافظة من قبل مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بإمارة الشرقية الاستاذ: عبدالله الحربي، وما يتضمنه المبنى من إدارات.
وألقى محافظ البيضاء عبدالله البراك، كلمة أكد فيها أن المملكة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله تشهد نموًا متسارعًا، واتساعًا لرقعة الإنجازات في الدولة على كل المجالات ومنها تدشين العمل بمحافظة البيضاء التابعة لإمارة المنطقة الشرقية، بمتابعة حثيثة من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه حفظهما الله وفق توجيهات القيادة الرشيدة.
كما ألقى الدكتور علي آل فردان، كلمة نيابة عن أهالي المحافظة، رفع فيها الشكر لأمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، على دعمه ومتابعته تدشين أعمال المحافظة لتسريع عجلة التنمية وخدمة أهاليها تجسيدًا لاهتمام القيادة الرشيدة.
وتقع محافظة البيضاء، بحاضرة الدمام على مساحة 1277 كلم2 تقريبًا، وتخدم عددًا من الأحياء.
وتضم عددًا من المواقع الهامة كمطار الملك فهد، وجزء من منطقة التجارة والأعمال غرب طريق أبو حدرية، ومنطقة الخدمات الإقليمية الواقعة غرب مطار الملك فهد.
وتتضمن على عدد من استعمالات الأراضي المعتمدة وفقًا للمخطط الهيكلي والمخطط الإرشادي العام ومن أبرزها: الاستعمال السكني، والاستعمال التجاري والاستثماري، إضافة إلى الاستعمالات الخدمية والخدمات المساندة.
حضر التدشين أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، ووكيل إمارة المنطقة الدكتور خالد بن محمد البتال، وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين والوجهاء والأعيان بالمحافظة.
ومحافظة البيضاء هي إحدى محافظات المنطقة الشرقية، اُستحدثت في شهر أبريل سنة 2022، وحدودها وفقاً للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات في الدليل الموحد لترميز المناطق والمحافظات والمراكز الإدارية، يبدأ من بعد طريق الرياض جنوباً حتى محافظة بقيق غربا، ومحافظة الجبيل شمالاً، وطريق دول مجلس التعاون (ابو حدرية) شرقاً، وفئة المحافظة (ب) مساحة المحافظة كما ذكر آنفا يبلغ 1278 كيلومتر مربع،
وبعض أحياء مدينة الدمام أصبحت جزءاً من محافظة البيضاء، وأصبح مطار الملك فهد الدولي أهم معالمها.
واحياء مجتزأة من مدينة الدمام، اصبحت تابعة لمحافظة البيضاء،
في البيضاء 13 مخططاً سكنياً، بمساحة تزيد عن 771 كم، و17 مخططاً تجارياً، مساحة 55 كم، و6 مخططات للخدمات والمرافق، مساحتها 2.6 كم، ومخطط صناعي ومستودعات، و20 مخططاً لمنطقة أعمال وتجارة، مساحتها حوالي 5 كم، وتشتمل المحافظة على الأحياء التالية التي كانت جزءاً من مدينة الدمام وهي : حي ضاحية الملك فهد، وحي الأمانة، وحي الأنوار، وحي الشروق، وحي الفرسان، وحي المطار، وحي الهضبة، وحي المها، وحي الإسكان الشمالي، وجزء من حي العروبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com