أخبار دولية

أحداث فريدة من نوعها في كأس العالم قطر 2022 لم تحدث في ايا من دورات كأس العالم السابقة

عدد المشاهدات 1344

عبدالله الحكمي – الدمام
انطلقت بطولة كأس العالم مساء أمس عقب حفل الافتتاح الذي أقيم على ملعب البيت في مدينة الخور القطرية.

ويشهد كأس العالم العديد من المزايا في دورته الحالية، مما يجعله مميز دون غيره من كافة المسابقات الأخرى التي أقيمت من قبل.
ومن المقرر أن يشهد كأس العالم في النسخة الحالية تواجد طاقم تحكيم نسائي لأول مرة في تاريخ نهائيات كأس العالم،
حيث سيشارك طواقم تحكيم نسائية
وستشارك الحكمة الفرنسية ستيفاني فرابارت، بجانب الرواندية ساليما موكاسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، في إدارة مباريات كأس العالم للرجال لأول مرة في تاريخ المونديال.
فهي المرة الأولى منذ 92 عامًا منذ بداية وتاريخ البطولة الأكثر شهرة في كرة القدم التي تدير فيها امرأة مباراة، في نهائيات كأس العالم،
وايضا لأول مرة في تاريخ كأس العالم قدم مسؤولو فيفا تقنية جديدة حيث ستكون الأحكام أكثر دقة وأسرع من أي وقت مضى، حيث كان حكم الفيديو المساعد بمثابة اختراق لمسؤولي فيفا في الماضي ولكن مع انطلاق مونديال قطر، سيكون هناك تطورات جديدة تبدا من هذا المنديال، حيث ستكون تقنية حكم التسلل شبه الآلي “SAOT” تجسيدًا حيًّا للتطور التكنولوجي في كرة القدم. تعمل التقنية بالربط بين الرقاقة الذكية الموجودة داخل الكرة و12 كاميرا حديثة مُثبّتة في سقف الملعب، حيث تساعد الحكم لتحديد التسلل من عدمه خلال 25 ثانية فقط، ما يوفّر الوقت والمجهود.
يمكن للكاميرا التقاط 29 لقطة من زوايا مختلفة لكل لاعب، بمعدّل 50 صورة في الثانية الواحدة. فيما تحتوي الكرة على رقاقة ترسل إشعارات 500 مرّة في الثانية، تحدد بالظبط متى تم ركل الكرة تماما،
وقالت فيفا شيء واحد نريد التأكيد عليه هو أن القرار النهائي يعود دائمًا إلى مسؤول المباراة على الـ VAR، حكم الفيديو وحكم المباراة.
فيما كرة القدم التي سيتم اللعب بها من إنتاج شركة”Adidas” الألمانية، وتتسم بكونها الأفضل دقة والأكثر سرعة في تاريخ كل نسخ كأس العالم، في تطوّر غير مسبوق.
كما تحتوي على أحدث رقاقات ذكية يمكنها قياس سرعة الركلة وتحليل بيانات خاصة لكل لاعب على حدة، وبها رقاقات أخرى تساعد في تقنية التسلل شبه الآلي، هذه أول مرة تجتمع تلك الميزات التكنولوجية في كرة القدم بكأس العالم.
يذكر انه تم افتتاح كاس العالم قطر 22 مساء امس حيث اقيم احتفال ضخم افتتحه امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني بحضور صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
وعدد من قادة دول العالم وجماهير غفيرة
واقيمت بعد الحفل المباراة الافتتاحية بين منتخبي قطر والاكوادور وانتهت بخسارة قطر 2 – 0 وهذا ايضا اعتبر انه يحدث لاول مرة ان تخسر الدولة المستضيفة المباراة الافتتاحية.
هذا غير ان كافة ملاعب البطولة الـ 8 متقاربة وبامكان المشجعين يحضرون مباراة ثم ينتقلون الى اخرى بسهولة وهذا لم يكن موجود في اي بطولة لكاس العالم حيث كانت تقام المباريات في ملاعب ومدن متباعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com