أخبار الصحة

أدوية يجب تجنبها عند الإصابة بنزلة برد

تجنبها…. أول ما يلجأ إليه الكثير من الأشخاص..

عدد المشاهدات 1256

الدمام

هل تقوم بشراء مجموعة من المضادات الحيويّة بمجرّد شعورك بأنك على وَشَك الإصابة بنزلة برد؟

هذا ما يفعله البعض ،

ويعتقد العديد من الأشخاص أنه ينبغي استخدام المضادات الحيويّة قبل أن تسوء حالتهم، بحسب ما ذكره الحساب الرسمي لمجلس الصحة الخليجي عبر موقع “تويتر”، موضحًا أنها لا تُفيد في علاج نزلات البرد التي تتسبّب بها الفيروسات.

وفي الحقيقة، يُنصح بالابتعاد عنها لما تُسببه من مضاعفات قصيرة وطويلة المدى.

وبدلاً من استخدامها، نصحت الهيئة بأخذ قسط من الراحة، والإكثار من السوائل، بالإضافة لتناول المسكّنات بحسب الحاجة في الحالات البسيطة لنزلات البرد، والإنفلونزا.

وقد انتشرت الانفلونزا خلال الايام والاسابيع الماضية بشكل ملحوظ مع اختلاط الامر على البعض بينها وبين فيروس كورونا الذي سجل ارتفاعا ملحوظا خلال اليومين الماضيين،

فيما لازال فيروس الانفلونزا الموسمية ينشط بشكل متزايد خاصة في المدارس.

 

ويجدر بالذكر أن مقاومة المضادات الحيويّة تُعتبر من أكبر المخاطر التي تُهدد الصحة العالميّة،

وذكر الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية “WHO”. ان المضادات الحيوية تهدد الأمن الغذائي، والتنمية اليوم، بحسب ما ذكره الموقع .

وتزداد ظهور مقاومة المضادات الحيوية وانتشارها في الحالات التي يُسمح فيها بشراء تلك المواد دون وصفة طبيّة، وتتسبب إساءة استعمالها، إلى تسريع وتيرة مقاومتها.

وتحدث مقاومة المضادات الحيويّة عندما تُغيّر البكتيريا نفسها استجابةً لاستخدام تلك الأدوية، ما يؤدي إلى المزيد من الأمراض وزيادة معدل الوفيات.

 

يذكر ان هيئة الصحة العامة وقاية اوضحت امس أن حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية ، وكذلك (كوفيد19) تنشط مع دخول فصل الشتاء وتختلف شدة ضراوتها من شخص لآخر حسب المناعة، متوقعة ازديادها خلال الفترة القادمة، وأن الجميع معرض لخطر الإصابة خاصة ممن لم يتلقوا اللقاح، مشيرة إلى أن هناك ازدياد في حالات المراجعة لدى أقسام الطوارىء ومراكز الرعاية العاجلة في أنحاء المملكة. وأكدت استمرارها في رصد متحورات الفيروس المسبب لـ(كوفيد-19)، مبينة أن المتحورات الفرعية لـأوميكرون BA5 و BA2 هي السائدة بنسبة تتجاوز 75% من العينات الإيجابية، وتم رصد متحور XBB في عدد محدود من العينات الإيجابية. وأوضحت وقاية أن عمليات الرصد للأمراض التنفسية تتم بشكل مستمر في الهيئة، وتتضمن تحديد سلالات الإنفلونزا في حالات الإصابة المؤكدة، حيث يمثل نمط الفيروس B النمط الشائع حالياً بالمملكة يليه النمط الفيروسي A من سلالتي H1N1 و H3N2. وشددت هيئة الصحة العامة على أهمية استكمال جرعات لقاح كوفيد-19 والجرعات التنشيطية المستحقة، والجرعة الموسمية من لقاح الإنفلونزا، وخاصةً لمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات، مثل: كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، مع أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية من العدوى التنفسية، المتمثلة في غسل الأيدي بشكل مستمر، ولبس الكمامة في الأماكن المزدحمة، بالإضافة إلى حماية الآخرين بتطبيق العزل المنزلي في حال ظهور الأعراض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com