أخبار محلية

نشاهد اليوم الثلاثاء خسوفا جزئيا

والنظر الى الشمس قد يتلف النظر

عدد المشاهدات 1264

 

عبدالله الحكمي – النعيرية

المسند استاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقاً) تقريراً خاصاً حول كسوف الشمس المرتقب اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر الجاري 29 ربيع الاول 1444هـ .

وقال الدكتور: عبد الله المسند، أن ظاهرة كسوف الشمس تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على خط واحد، وبالتحديد عندما يكون القمر بين الأرض والشمس، وهذا لا يكون إلا في نهاية الشهر القمري، أي وقت المحاق (استسرار القمر)، عندما يكون القمر في العقدة الصاعدة أو النازلة (نقطة تقاطع مدار القمر مع مدار الأرض حول الشمس)، والمرحلة التي تلي مرحلة المحاق أو الكسوف ببضع ساعات هي مرحلة وقت ولادة الهلال الجديد (هلال غرة الشهر)، وعليه سيصبح يوم  الثلاثاء 25 أكتوبر الموافق 29 ربيع الأول اليوم الأخير في الشهر، ويوم ‏الأربعاء غرة شهر ربيع الآخر. ‏

وبإذن الله تعالى سيُشاهد كسوف ‏شمسي جزئي في السعودية والخليج والعراق والشام ومصر والسودان ووسط آسيا وأوروبا، وذلك ظهر اليوم الثلاثاء، حيث سيحجب جرم القمر جزءاً من قرص الشمس فوق سماء السعودية بنسبة تتراوح ما بين 15% أقصى الجنوب الغربي السعودي و 41% أقصى الشمال الشرقي (مرفق الجدول)، ويبدأ الكسوف القادم في جزيرة آيسلندا وينتهي شرقي بحر العرب.

وظاهرة الكسوف لا يمكن  أن تأتي وحيدة، بل قدر الخالق العليم سبحانه أن يأتي خسوف للقمر قبل الكسوف بنحو أسبوعين أو بعده، وعليه فالكسوف القادم سيعقبه خسوف جزئي للقمر في 14 ربيع الأخر (8 نوفمبر) لا يشاهد في  العالم العربي.

وستقام صلاة الكسوف بمشيئة الله
حيث سيُنادى لصلاة الكسوف بعد بدء الكسوف بنحو 10 دقائق، وذلك اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال”إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ” رواه مسلم.
هذا وستبدأ صلاة الكسوف في المناطق الشمالية قبل مناطق الوسط، والأخيرة قبل مناطق الجنوب، وهناك سبعة أشياء أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها عند الكسوف وكلها ثابتة في صحيح البخاري وهي: 1 الصلاة. 2 الدعاء. 3 الاستغفار. 4 التكبير. 5 الذكر. 6 الصدقة. 7 العتق.

وبين المسند ان النظر إلى الشمس خطر جداً على شبكية العين سواء كانت الشمس كاسفة أم لا، وعليه فإني أهيب بالجميع تجنب النظر إلى الشمس مباشرة، أو ‏حتى باستخدام نظارات شمسية أو أفلام محترقة ونحوها نظراً لخطورة الأشعة الشمسية المرئية والمباشرة على العين، والتي قد تُصيب بالعمى ‏المؤقت، أو تُلحق بالعين أضرراً دائمة، فإن فعلت فعليك بمراجعة الطبيب مباشرة عند عدم وضوح الرؤية، رؤية متموجة أو مشوهة، صعوبة تمييز الألوان، صداع في الرأس، حساسية تجاه الضوء، ألم في العينين.‏
وعادة يتراوح طول فترة الكسوف الكلي من دقيقتين إلى 7 دقائق تقريباً، وسبب ذلك أن طول قطر بقعة ظل القمر على الأرض تبلغ نحو 270 كلم، ولأن سرعة ‏حركة ظل القمر على الأرض تبلغ نحو 2100 كلم في الساعة؛ فإن المسافة 270 كم تُقطع خلال مدة تبلغ نحو 7 دقائق (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ).

ومن الحقائق الكونية والسنن الإلهية أن الله تعالى قدر أن يحدث كسوف الشمس الكلي مرة كل 18 شهراً على مستوى العالم، وتجدر الإشارة إلى أن موضعين في الكرة الأرضية لا يشاهد فيهما الكسوف الكلي البتة ‏وذلك في القطبين ويشاهد الجزئي فقط، والكسوف الكلي لا يتجاوز طوله سبع دقائق و 30 ثانية، وعرض ظل القمر على الأرض إبان الكسوف الكلي 270كم فقط، وطول مخروط ظل القمر يبلغ نحو 380 ألف كم ‏(وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا)‏.
يذكر ان هناك من نادى بتعليق الدراسة غداً الا ان الكسوف سيبدا بعد الواحدة ظهرا ويكون قبله قد انتهى اليوم الدراسي
وقد يتم العودة من المدارس غدا مبكرا ،
يذكر ان الكويت اعلنت غدا عطلة لطلاب وطالبات المدارس كافة.

حذر مختصون من النظر المباشر للشمس أثناء فترة كسوف الشمس اليوم الثلاثاء نظير ما يخلفه ذلك من أضرار صحية على العين بسبب أشعة الشمس الشديدة.
فالنظر الى الشمس يؤدي إلى احتراق مركز البصر solar retinopathy، وقد يفقد البصر في منطقة الوسط للحالات المتقدمة، فيما قد يعاني اخرون من بعض الأعراض كالصعوبة في تمييز الأشكال أو الرؤية الضبابية وبقع سوداء في مجال الرؤية والحساسية الشديدة من الضوء.
علماً ان النظارات الشمسية او كاميرا الجوّال او عدسات التصوير للشمس لن تحمي العين من وقوع الإصابة لأن اشعة الشمس اثناء الكسوف قوية جداً، وبالتالي تحترق الخلايا الموجودة في مركز البصر في الشبكية.
ولذلك يجب الحرص وخاصة على الاطفال وينصح بعدم خروج الاطفال من المنازل حتى زوال الكسوف تماما .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com