أخبار محلية

أضواء توجت بطلة المصارعة و أوزباكستان تنتزع ذهب الجودو

في رابع أيام دورة الألعاب القتالية "الرياض2023" و"اعتزاز" يجلب أسر الشهداء

عدد المشاهدات 1192

الرياض ـ متعب الجوهر

توّجت مساعد وزير الرياضة لشؤون الرياضة، أضواء العريفي، المجرية ريناتا سزمولكا بالميدالية الذهبية لوزن 90 كجم في منافسات مصارعة الجابلنج، ضمن دورة الألعاب العالمية القتالية الرياض 2023، المقامة في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، ونالت الإسبانية كلوديا فورنيس الميدالية الفضية، فيما أحرزت الأمريكية ماي جريجو والألمانية دارينا جولدن الميدالية البرونزية.
أوكرانيا تسيطر على الجابلنج
سيطرت أوكرانيا على ميداليات مصارعة الجابلنج اليوم، بعدما حصدت 6 ميداليات متنوعة (3 ذهبية و2 فضة وواحدة برونزية)، حيث حصلت كاترينا ستيبانوفا على ذهبية وزن 71 كجم، ورومان كيزيوك على ذهبية وزن 92 كجم، وإيفان مالين على ذهبية وزن 100 كجم، وأسفرت باقي النتائج عن فوز اليابانية روي هيراباياشي بالميدالية الذهبية في وزن 53 كجم، وأحرزت المجرية أليكسا توث ذهبية وزن 58 كجم، والألمانية جاميلا أنتونيا بذهبية وزن 64 كجم، وفي منافسات الرجال، حصد الأرميني مايس نرسيسيان ذهبية وزن 66 كجم، والكازاخستاني سارسين زيتيباييف ذهبية 71 كجم، والأوزباكستاني أولوغبيك رحمانوف ذهبية 84 كجم.

ذهب الجودو لأوزباكستان
وحصدت أوزباكستان على الميدالية الذهبية في منافسات الجودو، بعد تفوقها على البرازيل التي حصلت على الميدالية الفضية، وانتزعت الجزائر واليابان الميدالية البرونزية بعد تغلبهما على ألمانيا وهولندا على الترتيب.

(نائب رئيس الأولمبية الدولية: المملكة في طريقها لاستضافة الأولمبياد)
حضر السيد سير ميانج انج، نائب الرئيس الأول للجنة الأولمبية الدولية، جانباً من منافسات دورة الألعاب العالمية القتالية “الرياض 2023″، حيث أشاد بمستوى التنظيم المتميز والأداء الرائع من الرياضيين المشاركين، وثمّن السيد ميانج جهود المملكة المبذولة لتطوير قطاعها الرياضي وفتح أبوابها أمام مختلف المسابقات الرياضية.
وقال السيد ميانج: “النجاح التنظيمي للفعاليات الرياضية الكبرى أمراً ليس غريباً على المملكة، فقد حضرت هنا من قبل في أول بطولة للعالم للتايكوندو للسيدات وكانت تجربة رائعة وكان تنظيم الحدث وإدارته مذهلاً، كما حضرت النسخة الأولى من دورة الألعاب السعودية العام الماضي، وأعتقد أن المملكة في طريقها لاستضافة الألعاب الأولمبية، وأنا واثق من أنهم سيواصلون العمل الجاد، فنحن ندرك طموح السعودية لاستضافة الألعاب الأولمبية يوماً ما، وأتمنى لهم التوفيق في تحقيق هذا الهدف”.
24 سعودياً في الرومانية
تنطلق غداً الثلاثاء منافسات رياضتي الأيكيدو والجوجيتسو، على قاعة أرينا بجامعة الملك سعود، فيما ستتواصل فعاليات اليوم الثاني للمصارعة، حيث ستبدأ منافسات المصارعة الرومانية “الجريكو رومان”، بمشاركة 48 لاعباً منهم 24 لاعباً سعودياً، وستقام المنافسات على 6 أوزان للرجال، وهي 60، و67، و77، و87، و97، و130 كجم.
100 لاعب في الأيكيدو
تبدأ منافسات الأيكيدو غداً الثلاثاء، بمشاركة 100 لاعباً ولاعبة من 30 دولة، وتعد لعبة استعراضية غير تنافسية وتستمر على مدى يومين، وسيقدم الفريق السعودي المكون من 17 مشاركاً (11 لاعب و6 لاعبات) عرضاً لمدة 20 دقيقة غداً الثلاثاء، كما سيتضمن عرضاً متقدماً من الفرنسي كريستيان تيسيي، وآخر لذوي الإعاقة، وعرضاً للاعب الياباني دنيو شوب والذي يعتبر الأكبر سناً في المنظمة اليابانية للأيكيدو.

ثلاثة أيام للجوجيتسو
يتنافس 120 لاعباً من 32 دولة في لعبة الجوجيتسو التي تستمر على مدى 3 أيام، بمشاركة أكثر من 120 لاعباً ، وتشارك السعودية في الدورة بأربعة لاعببين، ويتنافس المشاركين في نوعين من المسابقات وهي الجوجيتسو القتالي (عبارة عن مزيج من الكاراتيه والجودو والنيوازا) والجوجيتسو النيوازا (وهو القتال الأرضي في النظام البرازيلي)، وتقام منافسات اليوم الأول في أوزان تحت 52، وتحت 70، وفوق 70، للسيدات، وأوزان تحت 56، وتحت 85 للرجال، ومنافسات الزوجي.
حملة تعريفية بالألعاب في المدارس
انطلقت اليوم الحملة التعريفية بالألعاب العالمية القتالية، التي أطلقتها اللجنة المنظمة في الدورة، بزيارات المدارس لتعريف الطلاب والطالبات بالألعاب العالمية القتالية.
ويشارك في الحملة التي تستمر حتى السادس من نوفمبر الحالي، 7 اتحادات (المبارزة، الجودو، والمصارعة، الملاكمة، ملاكمة الأرجل، الماي تاي، الايكيدو) إضافة الى الجنة السعودية للسامبو.
وبدأت الحملة باستعراض للألعاب أمام الطلاب والطالبات، ومن ثم عرض مرئي عن الدورة وبرنامج الاكاديمية الأولمبية السعودية، إضافة إلى بعض الألعاب الترفيهية وتقديم جوائز للمسابقات التثقيفية (مسابقة القيم الأولمبية) و (القيم والحركة الأولمبية) التي أقامتها اللجنة خلال الحملة التعريفية.

أسر الشهداء في المدرجات
تواجد أسر شهداء الواجب من منسوبي وزارة الدفاع، في مدرجات ملاعب أرينا بجامعة الملك سعود، لمتابعة منافسات دورة الألعاب العالمية القتالية “الرياض 2023″، وذلك ضمن برنامج (اعتزاز) التابع لوزارة الدفاع، بالتعاون مع اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وأبدى يحيى محمد السحاري والد الشهيد عبدالرحمن، سعادته بحضور منافسات الدورة ومعرفة بعض الألعاب وطريقة أدائها، مشيدا بمنطقة المشجعين لاحتوائها على كل ما يناسب الأسرة لتغيير الأجواء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com