أخبار محلية

اليوم الخميس بدء أعمال صيانة طريق الظهران – الجبيل من صفوى الى راس تنورة ومطالبات بالعمل 24 ساعة لانهاء اعمال الطريق سريعا

وتحويلات طريق ابو حدرية متى تنتهي ؟

عدد المشاهدات 936

متابعة وتصوير:
عبدالله الحكمي – الدمام ، النعيرية

طريق الدمام ابو حدرية وطريق الجبيل الدمام الظهران هما من اكبر واهم طريقين في المنطقة الشرقية ك،

طريق أبو حدرية هو واحد يعد من أهم الطرق في المنطقة الشرقية، يمتد الطريق فيبدأ شمالًا من حدود دولة الكويت منفذ الخفجي، ويمتد جنوبًا حتى يصل الى جسر الملك فهد المعبر الحدودي لمملكة البحرين، الطريق حيوي ويشهد حركة مرور كثيفة باستمرار وتكثر حركة النقل الثقيل الشاحنات على هذا الطريق لكثرة المشاريع النفطية والتعدينية ولوجود مناطق صناعية ضخمة يخدمها هذا الطريق. طول الطريق حوالي 350 كيلومتر ، يعد معبرًا مهما لسكان المنطقة الشرقية وزائريها وأيضًا لسكان دول الخليج العربي ودول الشام.، ويمتد منه طريق الدمام الحدود الشمالية.
الطريق الآخر “الجبيل الظهران” أحد أهم الطرق السريعة في المنطقة الشرقية يصل الطريق بين مدينة الظهران جنوباً ومدينة الجبيل شمالاً مرورًا بمدينة الدمام سيهات والقطيف وصفوى، وايضا من محافظة على راس تنورة والى الجبيل البلد والصناعية، الى ان يصل الى مدينة رأس الخير الصناعية بطول أكثر من 200 كيلومتر .

وهما طريقين سريعين مهمين جدا يربطان بين عدد من مدن ومحافظات ومراكز وقرى المنطقة الشرقية وبخدمات عدد من المدن الصناعية بالمنطقة، ويلتقيان بطرق اخرى الى بعض مناطق المملكة المختلفة والدول المجاورة.
هذين الطريقين تجري فيهما الاصلاحات والصيانه منذ عدة اشهر، انجز بعض الاعمال وبقيت مواقع اخرى يجري العمل فيها.
وخلال جولة للصحيفة على الطريقين وجدنا ان اعمال الصيانة مستمرة في مواقع عدة يوجد تحويلات هنا وهناك، حركة السير في بعض المواقع مزدحمة جدا خاصة بالدمام وعلى مداخل الدمام تشهد التحويلات هناك احيانا شبه توقف للحركة المرورية بسبب كثافة حركة المرور خاصة في اوقات الذروة ، فيما بعض تلك المواقع انتهى العمل فيها وعادت حركة المرور طبيعية وانسيابية.
المواقع التي فيها صيانة يجري العمل فيها على قدم وساق، وينتظر انتهاء اعمال الصيانة في الطريقين بالكامل خلال الأشهر القادمة ، ويعود سبب التاخير “حسب بعض الآراء لمواطنين” يعود ذلك الى اطوال الطريقين السريعين والى كثرت واتساع رقعة المواقع التي تجري فيها الصيانة، خاصة طريق الدمام ابو حدرية السريع الذي بقي سنوات دون صيانة مما جعله في بعض المواقع في حالة سيئة، والآن مع الصيانة الحالية تحسن وضع الطريق كثيرا رغم ان هناك مواقع لم ينتهي العمل فيها.
وطبق ابو حدرية الدمام هو الذي تجري فيه اكثر اعمال وصيانة على مدى تاريخه الممتد منذ عام 1980م حيث تجري فيه صيانة واعادة سفلتة في مواقع مختلفة،
هناك مواقع يعاد فيها السفلتة خاصة من ابو حدرية الى الخفجي ، فهناك مواقع اعيدت فيها السفلتة وتوسعة الطريق بعد ابو حدرية باتجاه الخفجي في الاتجاهين من مسارين الى 3 مسارات في كل اتجاه،
هذا الطريق مسارين من ابو حدرية الى الخفجي ، ويجري الان العمل لتحويل جزء منه من مسارين الى 3 مسارات من راس مشعاب الى الخفجي في الاتجاهين بمسافة حوالي 70 كم فيما تبقى مسافة تزيد على 100 كم بين ابو حدرية الى راس مشعاب مسارين في كل اتجاه، (الكل يتمنى تكملتها لتكون 3 مسارات لكل إتجاه لتسهيل حركة السير ، لأن هذا الطريق يشهد حركة سير كثيفة طوال السنة).
فيما طريق الجبيل الظهران السريع هو اقل من حيث المسافة ومواقع الصيانة، فيما حركة السير عليه كثيفة على مدار الساعة، ولذلك هناك مطالبات بجعل العمل 24 ساعة لانجاز الصيانة سريعا بسبب كثافة حركة المرور حيث تتكدس السيارات في الطريق ويزداد الزحام بشكل كبير خاصة اوقات الذروة مما يتسبب في تعطل اعمال الناس .
وعمل الصيانة لهذه الطرق ينقسم الى قسمين، القسم الاول داخل حدود المدن ويتبع لأمانة المنطقة الشرقية، فيما باقي الطريق يتبع وزارة النقل والخدمات اللوجستية.
وكل من الجهتين امانة المنطقة الشرقية، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، يشرفان حاليا على اعمال صيانة لهذين الشريانين الهامين في مواقع مختلفة.
وامس الأل أعلنت أمانة المنطقة الشرقية، من خلال حساب الأمانة على تويتر(إكس) انه بالتعاون مع قيادة أمن الطرق وإدارة المرور بالمنطقة الشرقية ستبدأ أعمال صيانة طريق الظهران- الجبيل من تقاطع طريق صفوى إلى تقاطع طريق رأس تنورة بالاتجاهين.
وأوضحت الأمانة، أن الأعمال تشمل تحسين وسائل السلامة المرورية، مشيرةً إلى أن الصيانة تبدأ من يوم غداً الخميس الموافق 4/ 4/ 1445هـ.
وهذه الصيانة ستزيد من تعطيل الحركة المرورية وزيادة الزحام، وهناك تحويلات اخرى موجودة سابقا بسبب اعمال الصيانة، لذلك هناك مطالبات ان يجري العمل في هذه الصيانة على مدار الساعة لانجاز العمل سريعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com