أخبار محلية

المغرب في يومه الثاني من الزلزال

عدد المشاهدات 1336

المغرب: الدولة بيروكي

لقد أعطى بيان للديوان الملكي بعد اجتماع للعاهل المغربي ورئيس الوزراء عزيز أخنوش ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ومدير الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني في المملكة عبد اللطيف الحموشي عقب زلزال المغرب الجمعة بمقياس 7ريختر مفعولا ايجابيا لدى الشعب على ان المملكة تتحرك دولة وشعبا.

فتلبية الحاجيات المناطق المنكوبة من الزلزال من مأوى ومواد غدائية و مساعدات ،وشدد على أنه ستتم تلبية هذه الحاجيات بفضل تعبئة قطاعات السلطة المحلية والدولة من القوات المسلحة ومن الوقاية المدنية ومن أعوان السلطة ووزارة الداخلية بكل مقومتها.

فاعلن الديون الملكي يوم السبت أن الملك محمد السادس أعلن الحداد الوطني ثلاثة أيام مع تنكيس الأعلام في جميع مصالح الدولة كما صلى المغرب وباقي ربوع المملكة صلاة الغائب على ضحايا الزلزال الذي خلف ألاف القتلى ومئات الجرحى.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إنه “تمت تعبئة سبع شاحنات محملة بالأغطية وأسرة المخيمات ومعدات الإضاءة في مستودع الوقاية المدنية من اجل تقديمها الى أسر الضحايا والسكان المتضررين من الزلزال”.

فقد اعلنت الإمارات عن تسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية الى المتضررين من الزلزال، وكانت الامارات ودول خليجية سعت في اللحظة الأولى الى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة وأعلنت أيضا المملكة السعودية عن تيسير جسر جوي يربط الرياض بالرباط وأكدت المملكة السعودية أنها تضع جميع إمكانياتها في خدمة المغرب.

فيما أطلقت الكويت حملة إغاثية طارئة لمتضرري الزلزال في المغرب حسب ماأعلنت به وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع الهلال الأحمر بينما أرسلت قطر فريق قطريا لدعم وتقديم المساعدات الإنسانية.

وفي إسبانيا أشرفت السلطات الاسبانية في إرسال فرق للمشاركة في الإنقاد وتقديم مساعدات طارئة ووصل فريق إغاثة تابع للمؤسسة الإسبانية لدعم الجهود والإغاثة المستمرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com