أخبار محلية

غرفة مكة المكرمة تطلق دليل الخدمات التجارية دعماً للقطاعات الاقتصادية

عدد المشاهدات 2072

مرفت طيب – مكة المكرمة

أطلقت الغرفة التجارية بمكة المكرمة دليل الخدمات الذي يستهدف التيسير على قطاعات الأعمال والمنتسبين في التعامل مع حزم الخدمات المتنوعة التي تقدمها الغرفة، ويحوي الدليل شرحاً تفصيليا لمجموعة المنافع التي تدعم القطاعات المختلفة.
وكان أمين عام غرفة مكة المكرمة المهندس عصمت عبد الكريم معتوق قد أطلق أخيراً بوابة خدمات الاحتجاج بحضور عدد من المختصين، وهي إحدى مبادرات الخطة الاستراتيجية الخاصة برقمنة خدمات غرفة مكة المكرمة ضمن الخدمات المقدمة لأصحاب الأعمال والمجتمع، وتستقبل البوابة قضايا المنازعات التجارية، وتعمل على حلها ودياً بما يحقق المصلحة المشتركة للأطراف المتنازعة.
وقال أمين عام غرفة مكة المكرمة إن دليل الخدمات في نسخته الجديدة يخدم المنتسبين من قطاع التجارة بمكة المكرمة حيث يقدم التصديق الالكتروني، تجديد الاشتراكات، إصدار شهادات العضوية، تحديث البيانات، التحقق من الوثائق، الدليل التجاري وتجديد الاشتراك.
وأبان أن الدليل يقدم خدماته لرواد ورائدات الأعمال في تأسيس وتطوير أعمالهم التجارية بطريقة ناجحة ومستدامة، وتشمل هذه الخدمة العديد من الأنشطة والبرامج مثل توفير الاستشارات والإرشادات اللازمة لإطلاق الأعمال التجارية، وبرامج التدريب العملي وتوفير المساحات المشتركة للأعمال بمقر الغرفة.
ولفت المهندس عصمت معتوق إلى أن الدليل يهتم بالقضايا والمنازعات التي تنشأ بين المستفيدين من خدمات الغرفة، حيث يقدم خدمة الاحتجاج، وتستقبل الإدارة القانونية بغرفة مكة المكرمة قضايا المنازعات بين أطراف الأوراق التجارية ( السند لأمر – الكمبيالة)، وتتأكد من صحتها، بهدف حل النزاع ودياً بما يحقق المصلحة المشتركة للأطراف المتنازعة دون الدخول في الإجراءات القضائية، وبما يخفف العبء عن الجهات الحكومية، لافتاً إلى أهمية وجود مركز مكة للتحكيم التجاري، وهو أو مركز من نوعه في الغرف السعودية، وهو جهة مختصة بفض المنازعات، ويضمن الاستقلال والحياد بما يحافظ على مصالح كافة الاطراف المتنازعة.
وتناول بالحديث أهمية وجود المرصد العقاري كمرجع رئيس وموثق لبيانات العقار والفرص العقارية في مدينة مكة المكرمة، حيث يهتم برصد وتحليل المتغيرات العقارية للسوق، ويقدم الخدمات الاستشارية للمستفيدين، ومؤشرات الاداء لتحقيق مستهدفات رؤية 2030.
وأضاف أمين غرفة مكة المكرمة: تأتي أهمية وجود مركز الدراسات والبحوث بغرفة مكة المكرمة لتقديم المعلومات الاقتصادية الموثقة والحقيقية لمختلف القطاعات الاقتصادية بالعاصمة المقدسة، فضلا عن المؤشرات الحيوية والدراسات المنهجية العملية المواكبة للاقتصاد السعودي المتنامي، وهو مركز يقدم استشارات تطوير الأعمال والمؤشرات الاقتصادية والفرص الاستثمارية المتاحة، والاستشارات المتخصصة من قبل كوادر وخبرات بمهارات عالية، إلى جانب تقديم دراسات تحليل السوق والأبحاث المتخصصة للقطاعات والجهات ذات العلاقة.
من جهته، أكد مساعد الأمين لقطاع الاتصال المؤسسي والتسويق زياد بن فهد الشريف أن دليل الخدمات يسهل كثيرا على أعمال اللجان القطاعية المختلفة التي تهتم بالقضايا الاقتصادية والتجارية، ورواد الاعمال والمهتمين، وتعمل على نقل معوقات وتحديات القطاعات للجهات ذات العلاقة، مع طرح المقترحات والحلول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com