أخبار محلية

عبق الهجرة الخالدة ” ندوة دولية “

عدد المشاهدات 2616

الرياض: عهود وائل العنزي مسؤولة اللجنة الإعلامية للندوة

بعد نجاح مؤتمرها العالمي الأول حول قضايا المصطلح في الدراسات الأدبية والعلوم الشرعية جامعة النجاح برعو صوماليلاند تجدّد اللقاء في ندوة دولية متميزة من حيث موضوعها الذي تناولته، وهو **عبق الهجرة الخالدة من رحيق السيرة الطاهرة وقفات وتأملات… دروس وعبر**
ومن حيث النخبة التي شاركت فيها كوكبة من العلماء والمفكرين والدعاة .
اختتمت يوم الأربعاء 19 جويلية 2023 فعاليات الندوة الدولية الأولى حول الهجرة النبوية التي نظمتها كلية اللغات والاعلام –جامعة النجاح برعو- تحت عنوان: عبق الهجرة الخالدة من رحيق السيرة الطاهرة وقفات وتأملات… دروس وعبر.
أقيمت الندوة بالشراكة مع منصة إيفاد العلمية عبر تقنية التحاضر عن بعد، حضرها أزيد من 170 باحث وباحثة، شارك فيها مجموعة من المشايخ الأجلاء والأساتذة والباحثين الذين تلقوا دعوة المشاركة من فضيلة الدكتور عبد السلام الأنسي عميد كليتي التربية واللغات والإعلام، ورئيس الندوة ومنسقها.
افتتحت مراسيم الندوة بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم قدمها فضيلة المقرئ: الشيخ اسماعيل الحوري
ثم تقدم الدكتور شيخ علي ورسمه رئيس جامعة النجاح والرئيس الشرفي للندوة، لإلقاء كلمة الافتتاح مرحبا بالضيوف الكرام، وبجميع الحضور عبر الفضاء الافتراضي، مشيدا بالجهود المبذولة لإنجاح هذه التظاهرة العلمية، شاكرا كل المساهمين في ذلك. كما قدم كلمات مؤثرة في حق رسولنا الكريم بالمناسبة.
شارك في الندوة : الدكتور وصفي عاشور أبو زيد أستاذ أصول الفقه ومقاصد الشريعة الإسلامية من مصر، حيث قدم مداخلة حول “الهجرة وسنة الأخذ بالأسباب”.
د. محمد الصغير عبد الرحيم محمد، رئيس الهيئة العالمية لنصرة نبي الإسلام من مصر، عنوان مداخلته: “الهجرة بين الدعوة والدولة”.
الدكتور فضل مراد أستاذ الفقه والقضايا المعاصرة، جامعة قطر، قدم مداخلة حول: “المهاجرون والأنصار المؤمنون حقا”. أد. عبد السلام الأنسي، أستاذ الفقه المقارن من اليمن، عنوان مداخلته: “وقفات مع العام الهجري الجديد”.
أد. نادية لقجع جلول سايح، أستاذ التعليم العالي، جامعة الجزائر، عنوان مداخلتها: “الهجرة النبوية: أسلوب حياة وخارطة طريق”.
الأستاذ أنس الدغيم، كاتب وشاعر من سوريا، قدم قصيدة شعرية تحت عنوان “الغار”.
د. ليلى فرج العزيبي أستاذة علوم التربية من ليبيا قدمت كلمة أشادت فيها بالخصال المحمدية، والهجرة النبوية. في حين كانت الكلمة الختامية للدكتور عبد الله الشنطي المدير التنفيذي لمنصة إيفاد تم تقديمها بواسطة د.حنان نيابة عنه
وفي الختام تقدم الدكتور عبد السلام الأنسي ليجدد شكره وترحيبه بضيوفه الذين شرفونا بحضورهم ونفعونا بغزارة علمهم، لهم كل التحية والتقدير.
وفي سابقة محمودة منه، فتح الدكتور عبد السلام المجال أمام كل من رغب من الحضور لتقديم كلمة بالمناسبة، زادت الندوة ثراء على ثراء، قدم خلالها المتدخلون كلمات راقية في حق نبي الأمة صلى الله عليه وسلم، كما أثنوا شاكرين وممتنين على هذه الندوة التي آتت أكلها بفضل من الله ومنته
ومنهم دكتور احمد سنان استاذ التفسير بجامعة النجاح برعو
د. محمد الناهي استاذ الفقه وأصوله جامعة المعالي تركيا
استاذ دكتور فؤاد الصوفي رئيس مركز انماء اندونيسيا
وللعلم فإنّ الدكتور “عبد السلام الأنسي” وفي ظرف قياسي استطاع أن يصنع من جامعة النجاح قطبا علميا له ثقله ووزنه في الساحة الدولية؛ حيث جمع أكثر من 60 باحثا من 17 دولة خلال المؤتمر الأول الذي نظمه عبر الزوم حول قضايا المصطلح، كما ساهم في عقد شراكات بين جامعته وجامعات من مختلف دول العالم، وها هو اليوم بفضل من الله ثم بفضل إصراره وسعيه الدؤوب لطلب العُلا يجمع هذه الكوكبة من خيرة الباحثين والعلماء الأجلاء، حول موضوع الهجرة النبوية، ولا زال يحذوه الأمل في غد مشرق مع مزيد من الإنجازات..
وتتقدم إدارة الندوة بالشكر والتقدير والاحترام للدكتورة عهود وائل العنزي مسؤولة اللجنة الإعلامية للندوة على تعاونها في نشر هذه الفعالية الدولية .
وكل التوفيق والنجاح لجامعة النجاح وللقائمين عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com