أخبار سياحة وسفر

تاج محل: عبق التاريخ وعمق الجمال

عدد المشاهدات 1912

الهند
الكاتب : ناصر الأنصاري
منسق العلاج والسياحة الجوال: 917736418428

تعتبر تاج محل أحد أشهر المعالم السياحية في الهند وفي العالم أجمع، فهو يمثل تحفة فنية معمارية راقية تنبض بالتاريخ والرومانسية. يقع في مدينة آغرا بولاية أتر براديش في شمال الهند، ويعتبر التاج محل تحفة تعبيرية عن حب وعشق الإمبراطور الهندي شاه جهان لزوجته الراحلة ممتاز محل.
تم بناء تاج محل في الفترة من عام 1632 إلى عام 1653 م، واستغرق بناؤه حوالي 20 عاماً، حيث شارك في تصميمه وبنائه أكثر من 20 ألف حرفي وفنان من جميع أنحاء العالم. استخدم في بنائه مواد ثمينة مثل الرخام الأبيض النقي، والجواهر والأحجار الكريمة الثمينة. تتميز التصميمات المعمارية للتاج محل بأنها مزيج فريد من الفنون الهندية والفارسية والإسلامية تزين الجدران والأعمدة بالنقوش الهندية الفاتنة والزخارف الإسلامية الجميلة.
تعتبر القبة الكبيرة التي توجها المبنى من أبرز السمات المميزة لتاج محل. تتألف القبة من الرخام الأبيض وتزين بالزخارف الدقيقة والأحجار الكريمة مثل الياقوت والعقيق والزمرد والجشم الملكي. تتوهج القبة بألوان مختلفة تبدو وكأنها تتغير بتغير الإضاءة ووقت اليوم.
إن الرواية الرومانسية لتاج محل تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. يقال إن شاه جهان كان يحب زوجته ممتاز محل بشدة، وعند وفاتها في الولادة الرابعة، عازم على تكريم حبه الأبدي لها ببناء أروع مرمى على وجه الأرض. وقد تحققت رغبته بهذا التصميم الخلاب الذي أصبح شاهدا على عشقه الخالد.
تعتبر زيارة تاج محل تجربة لا تُنسى، حيث يمكن للزائر أن يغمر نفسه في بحر من الجمال والرومانسية. إنها فرصة لاكتشاف التاريخ العريق للهند وتجليات حضارتها العظيمة. قد يكون تاج محل مجرد معبد للحب، ولكنه يحمل بداخله أعمق المشاعر وأعظم القصص التي تروى عبر الزمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com