أخبار محلية

الحموي: بالطموح والشغف والإصرار كرة القدم السعودية النسائية للعالمية

عدد المشاهدات 1864

الرياض – حوار : متعب الجوهر

الحديث عن كرة القدم له شجون، ويحظى على جماهيرية كبيرة تفوق الألعاب المختلفة، ومنذ عامين انطلقت كرة القدم النسائية في مملكتنا الحبيبة، بمشاركة 8 أندية تم إعتمادهم في الدوري الممتاز العام قبل الماضي .

لتكون مشاركة أندية الدرجة الأولى للسيدات الموسم الماضي ، وكان لفريق نجمة جدة صولات وجولات، فقد حقق المركز الرابع بين 17 فريق على مستوى المملكة ، وخلال تلك الفترة كان يقود أكاديمية نجمة جدة المدرب المميز الكابتن محمد فادي الحموي، وبفضل الله حصلت نجمة جدة على عضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم النسائية كنادي رسمي تحت مظلة الاتحاد السعودي لكرة القدم ، ليقود الفريق الأول لنادي نجمة جدة المدرب القدير من سوريا الشقيقة محمد فادي الحموي ، وكان للصحيفة حوار ممتع عن الرياضة النسائية ومسيرته الرياضية :

– ممكن السيرة الذاتية الخاصة بك؟
بدأت مسيرتي الكروية كلاعب في نادي الثورة الدمشقي، وامتدت لسنوات طويلة.
لعبت لجميع الفئات العمرية بالنادي، ومثلت الفريق الأول لعدة سنوات، وكانت تجربة التدريب الأولى في ناديي الثورة.
ثم اتجهت للتدريب في المملكة العربية السعودية، وحصلت على عدة شهادات معتمدة من الاتحاد السعودي لكرة القدم.. عملت في عدة أكاديميات، وانتقلت للعمل مدرباً في الفئات السنية بنادي الاتحاد عام 2018 ، وبعدها بنادي جدة مساعد مدرب لفئة الناشئين لمدة عامين متتالين في موسم 2021 – 2022 م
2022 – 2023 م ، وحاليا مدرب للفريق الأول في نادي نجمة جدة للسيدات.

– تعتبر أول مدرب سوري يقوم بتدريب فريق نسائي ممكن تتحدث لنا عن ذلك؟
أتشرف أن أكون من أوائل المدربين السوريين لتدريب فريق نسائي في دول الخليج بشكل عام والمملكة العربية السعودية على نحو خاص، خصوصا بوجود الدعم الكبير من قبل وزارة الرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم واستراتيجية والعمل الرائع المقدم لكرة القدم النسائية، واعتبرها تحدي كبير وبإذن الله طموحنا أكبر بالصعود لدوري الممتاز بإذن لله تعالى.

-كيف كان رد فعلك بعد حصول الفريق على ترخيص نادي (نجمة جدة)؟
اعتبر نادي نجمة جدة بيتي الثاني وفرحتي كانت لا توصف ولاحظت المجهودات الجبارة التي بذلتها إدارة النادي للحصول على الترخيص وبإذن الله سنكون كنادي نجمة جدة جزء من التطور الكبير لكرة القدم في المملكة العربية السعودية وتحقيقاً رؤية 2030، ونقدم للمنتخب السعودي مجموعة مميزة من اللاعبات القادرات لتوصيل المنتخب لمنصات التتويج.

– اللاعبات كنت تتابعهم العام الماضي؟ كيف تراهن هذا العام؟
هناك تطور ملحوظ في مستواهم لامتلاكهم الرغبة الكبيرة والشغف لتطوير مستوياتهم من خلال الالتزام بالتدريبات وتعليمات الجهاز الفني وبإذن الله سيكون لهم حضور مميز هذا الموسم.

– ما هي الخطة التدريبية التي أعددتها لهن لخوض الدوري العام المقبل؟
عملنا نحن الجهاز الفني والطبي على وضع خطة فنية من خلال برنامج تدريبي متكامل لتطوير اللاعبات من الناحية المهارية البدنية التكتيكية الذهنية وتقديم محاضرات تثقيفية وتطويرية لدعم اللاعبات بشكل مختلف ومميز، وسنقوم بدعم الفريق بلاعبات محترفات من داخل وخارج المملكة قبل انطلاق الموسم .

-كيف تجد مستوى اللاعبات السعوديات حالياً؟
يوجد تطور كبير وملحوظ بمستوى اللاعبات السعوديات، وهذا الشي غير مستغرب بناء على استراتيجية العمل الرائعة والمجهودات الجبارة التي يبذلها الاتحاد السعودي لكرة القدم وبصفة خاصة قسم التطوير للكرة النسائية في الاتحاد السعودي لكرة القدم، وفي المستقبل القادم ستكون لكرة القدم النسائية في المملكة كلمة كبيرة على المستوى الآسيوي والعالمي.

-ما هو الفرق من وجهة نظرك بين تدريب السيدات والرجال؟
طبعا هناك فرق كبير إذا طرحنا الموضوع بشكل علمي من الناحية الفيزيولوجية لتكوين الأنثى والرجال، وهذا الشيء يكون في الحسبان من خلال برامج التدريبات الموضوعة من الكادر الفني، ولكن هذا لا يعني أن كرة القدم النسائية أقل مستوى من الرجال، خصوصا بوجود مواهب ورغبة كبيرة من اللاعبات لتطوير مستواهن وطموحهم الكبير في التواجد في الاستحقاقات القادمة.

– ما هو سبب نجاح أي فريق من وجهة نظرك؟
بشكل رئيسي الترابط والتفاهم بين الجهاز الفني والإداري وخلق روح المحبة والأخوة بين لاعبات الفريق بالإضافة لتقديم الدعم من إدارة النادي للفريق من خلال اختيار كادر فني متكامل وتأمين احتياجات الفريق على كافة الأصعدة ووجود الرغبة الحقيقة من الجميع لتحقيق الإنجازات.

– رسالة خاصة للاعبات نجمة جدة؟
أشكرهم جزيل الشكر على التزامهم وانضباطهم بالتدريبات، وهذا يدل على امتلاكهم لفكر عالي لتطوير أنفسهم وناديهم ومتأكد أنهم سيكونوا رقم صعب في دوري الدرجة الأولى، وإن شاء الله سيكون الصعود من نصيبهم ، فلكل مجتهد نصيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com