أخبار محلية

معالي نائب وزير الحج والعمرة: يصل العدد الى مليون و800 الف تأشيرة إليكترونية للحج في وقتٍ قياسي

عدد المشاهدات 1544

مكة المكرمة – مرفت طيب
أكد معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط؛ بأنه يتم اصدار حوالي مليون و800 تأشيرة إليكترونية للحج في وقتٍ قياسي في موسم هذا العام 1444هـ؛ من خلال منصة وزارة الخارجية الالكترونية عبر التكامل الالكتروني مع وزارة الحج و العمرة ، بمنظومة تكاملية لا يوجد مثيلها في العالم؛ مشيراً إلى أن معايير قياس نجاح الحج تتمثل في ثلاثة معايير أساسية هي: أمن وسلامة و صحة الانسان، إلى جانب أن إدارة الحج والأمور التنظيمية تنعكس على توفير المناخ الملائم لضيوف الرحمن في أداء مناسكهم بكل راحة واستقرار.
وأوضح معاليه خلال اللقاء الذي نظمه فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمنطقة مكة المكرمة؛ أن التحدي الكبير الذي تم مواجهته الوزارة سابقا هو عام 1441هـ؛ عند تفشي فايروس كورونا والاكتفاء بأعدادٍ محددة في أداء الحج من الداخل، بالاضافة الى توفير خدمات تتوافق مع طبيعة الحجاج وأعدادهم والبيئة التي يتم فيها الحج؛ مشيراً إلى أن العمل في هذه الأوضاع كان من خلال منظومة واحدة من مختلف الجهات للحفاظ على صحة الحجاج من تفشي هذا الوباء وتحقيق معدلات نجاح مرتفعة.
وبين أن جاهزية وزارة الحج والعمرة في الموسم بدأت منذ انتهاء موسم الحج السابق؛ وترتبط جاهزية الوزارة بالقطاعات الأخرى ذات العلاقة؛ وقد تم تدشين المنصات الرقمية لتقديم طلبات حجاج الداخل مبكراً قبل بدء الموسم بـ 6 أشهر؛.
ونوه معالي نائب وزير الحج والعمرة بالتقنية وتوظيفها في مختلف أعمال الوزارة؛ والتي تعد الشريان الرئيسي لها؛ وخاصة فيما يتعلق بالمسارات الالكترونية؛ التي تعني المنصة التي تتوجه عبر اثير الإنترنت؛ لتسجيل طالبي الحج عليها واختيار نوع الباقة والدفع لكامل رحلة الحج، إلى جانب توفير كافة الخدمات التي يتعرف عليها الحاج من التغذية والسكن والنقل؛ حيث تتكامل فيها كافة الإجراءات من عدة قطاعات.
وأفاد معاليه أن برنامج “نسك” تم تطبيقه منذ السنة الماضية، لخدمة عدد من حجاج الخارج، مضيفاً أن الوزارة اعتمدت على أداء غالبية أعمالها تقنياً؛ ولكنها لم تغفل الجانب الغير تقني.. ولكن بتنفيذه بروحٍ إبداعية وتفاني كبير من كوادرها البشرية المؤهلة في خدمة ضيوف الرحمن؛ الذين يستشعرون أن خدمة ضيوف الرحمن شرفٌ وأمانة؛ ومن ذلك الاعتماد على الألوان في توجيه الحجاج وتنقلاتهم عن طريق اضاءات الليزر وتلوين الشوارع المؤدية إلى وجهات أداء الحج.
ونوه الدكتور مشاط بالقضاء على الحج غير النظامي؛ وتأدية من تبقى من معتمري الخارج للحج حتى وإن كانت اقامتهم نظامية؛ واعتماد التوعية لهم بعدم نظامية ذلك عبر رسائل الجوال القصيرة “SMS”؛ ومن يؤدي الحج منهم سيكون عرضة للمخالفة، مشيراً إلى أنه تم وضع 5 نقاط لنقل الحجاج من منى الى الحرم وفق مسارات محددة.
وبين معاليه أن صلاحية تأشيرة العمرة لا تعني أداء الحج لهذا العام مبيناً أن هناك تنسيق مع الجهات الأمنية في وزارة الداخلية لمواجهة المخالفين وقال يفترض على المستفيدين من تأشيرة العمرة المغادرة في 29 ذي القعدة الماضي. وكشف المشاط أن الوزارة تؤكد على المتقدمين للعمل في الوظائف الموسمية أن تكون عبر المنصات الرسمية مشيراً إلى ان طول أسطول حافلات الحج يزيد عن 360 كم بوجود 19 ألف حافلة تعمل بأنماط متعددة بالنقل الترددي الذي ينقل أكثر من 800 ألف حاج برد واحد وبردين وعن طريق القطارات وبين المشاط أن الوزارة أرسلت مندوبين من خلال مبادرة جسور التي تعني برصد أراء المستهدفين من بعثات الحج لبيان طبيعة الأعمال والتنظيمات والضوابط والظروف في موسم الحج .
وألمح مشاط إلى الوزارة تعمل مع شركة كدانة على تطوير خدمات الحجفي المشاعر
وتطرق الى مدى توظيف الذكاء الاصطناعي في الحج ومساهمته في التنظيم والتسهيلات المقدمة للحجاج

وتحدث نائب الوزير عن منظومة العمل لدى الوزارة بالعمل تحت ظل فريق واحد وبصورة جماعية متكاملة ومشيرا الى أن الحج يتم وفق عملية تكاملية مع مختلف الوزارات والجهات المشاركة..

هذا وقد شارك في اللقاء مدير فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمنطقة مكة المكرمة فهد الإحيوي وعدد من الأعضاء والإعلاميين عبدالله الزهراني وحاتم العميري وهاني اللحياني وبندر نواب وجوري البلادي وابراهيم المجحدي
بالإضافة الى مدير إدارة الإعلام بوزارة الحج والعمرة تركي الخلف وفي نهاية اللقاء قدم مدير الفرع درع تذكاري لمعالي نائب وزير الحج والعمرة
بهذه المناسبة المباركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com