أخبار دولية

الجارالله : مؤتمر تكنولوجيا “الرحم الاصطناعي” يناقش 6 محاور هامة بمشاركة 50 خبيراً

عدد المشاهدات 1776

غيداء الغامدي – الكويت

أعلن رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية الدكتور محمد الجارالله عن انطلاق المؤتمر الدولى الرابع عشر للمنظمة تحت عنوان “تكنولوجيا الرحم الاصطناعي : استكشاف الفرص والتحديات الصحية.. الشرعية.. الأخلاقية ..القانونية ” ، إذ يعقد المؤتمر برعاية معالى وزير الصحة الدكتور أحمد العوضى بمقر المنظمة بمنطقة الصباح الطبية يوم الأربعاء القادم ويمتد فى الفترة 14-16 يونيو.
وأضاف الجار الله ، أن هذا المؤتمر يعد فريدًا من نوعه والأول فى العالم الذى يدرس هذه التقنية المثيرة من وجهة نظر شرعية وأخلاقية ، لذلك استقطب المؤتمر فى لجانه العليا قامات علمية ودولية مثل : فضيلة الأستاذ الدكتور نظير داوود رئيس اللجنة الإستشارية للمؤتمر وهو أمين عام مجمع البحوث الإسلامية ، بالأزهر الشريف ، كما أن رئيس اللجنة العلمية هو الأستاذ الدكتور حسين الجزائرى وزير الصحة السعودى سابقًا ومدير منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ، ونسعد بوجود الاستاذ الدكتور توفيق خوجة أستاذ الصحة العامة بكلية امبريال كوليج بلندن وامين عام اتحاد المستشفيات العربية ، والدكتور حازم الرميح الرميح استشارى النساء المتميز ورئيس وحدة الخصوبة بمستشفى الجهراء بالكويت كنائبان لرئيس المؤتمر.
وأضاف د.الجار الله أن المؤتمر يعقد بمشاركة  كبار المتخصصين في المجالين الطبي والفقهي والعلوم التقنية المرتبطة بهما معًا، تحت مظلة دولية واسعة تشمل مشاركين من أكثر من 15 ،دولة من الكويت والخليج ، مصر ،المانيا ، وانجلترا ، ماليزيا ، اندونيسيا ، الهند باكستان .
وأضاف رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية أن المؤتمر يشترك به ممثلون عن الأزهر الشريف ،مجمع الفقه الإسلامى الدولى ، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وغيرها من الجمعيات العلمية والجامعات العربية والدولية  .
وعن أهداف المؤتمر بين الجار الله أنه يستهدف استكشاف الفرص والتحديات التى تصاحب هذه التنقنية المهمة والخطيرة فى آن واحد لضمان وضع الضوابط الصحية والشرعية والقانونية لتأكيد امانها وسلامتها ونزاهتها من منظور إسلامي .
وعن محاور المؤتمر لفت الجار الله إلى أن المؤتمر يناقش عدة محاور أهمها:
الأول : تقنية الرحم الصناعي: الحقائق والمستجدات والتطبيقات.
الثاني : التحديات الطبية.. الحالية والمتوقعة والمجهولة.
الثالث : نظرة الأديان للرحم الصناعي: الموازنة بين المنافع والمضار وأهمية وضع الضوابط الشرعية من الآن.
الرابع : المشكلات والتحديات القانونية ووضع الضوابط اللازمة.
الخامس : المخاطر الأخلاقية- الاجتماعية- الإنسانية.. وكيف نتعامل معها؟
السادس : دور الإعلام الواعي والصحة الرقمية.
ونوه د. الجار الله أن المؤتمر سيصدر وثيقة المنظمة الإسلامية للرحم الاصطناعي وهى الوثيقة الفريدة والأولى من نوعها فى العالم التى تربط هذه التقنية المثيرة والطفرة الطبية المتوقعة من وجهة نظر إسلامية ، لترسم ملامح الضوابط الشرعية والطبية والقانونية للإستفادة من منافعها مع درأ مفاسدها لتنعم بها البشرية  جميعا.
واختتم الجارالله حديثه بالقول: إن المؤتمر قد استقطب اكثر من 50 خبيرا متميزا فى المجالات الطبية والفقهية ليهدى بذلك للحضور من الأطباء 18 نقطة من نقاط التعليم الطبى المستمر من معهد الكويت للتخصصات الصحية للمؤتمر وورشة العمل معا، وكذلك يعطى 14 نقطة طبقا لمعهد التخصصات السعودية مما يعطى ثقلا علميا ومهنيا للمؤتمر، حيث حصل على الإعتماد من كلتا المؤسستين العريقتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com