أخبار محلية

فعاليات المؤتمر العالمي للتنمية المستدامة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

مشاركة أكثر من 1000 من قادة الفكر والمبتكرين

عدد المشاهدات 1464

عبدالله الحكمي

أطلقت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) فعاليات المؤتمر العالمي للتنمية المستدامة التابع لمجلة تايمز للتعليم العالي الذي يستمر للفترة من 29 مايو إلى 1 يونيو 2023.

هذا المؤتمر يعتبر الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط،
واستقطب حضور ومشاركة أكثر من 1000 من قادة الفكر والمبتكرين من الجامعات الرائدة في المنطقة، منها جامعة الأمير سلطان، وجامعة المعرفة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز،
كما تم استقطاب مسؤولي التعليم في المملكة العربية السعودية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ومكتب الإدارة الإستراتيجية، وشبكة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية.

رئيس جامعة كاوست البروفيسور توني تشان أوضح انه بمناسبة استضافة هذا الحدث، طرح المؤتمر العالمي للتنمية المستدامة رؤى جريئة، ومنصة لتشكيل تحالفات جديدة وقوية بين المشاركين. وقال: أتمنى أن يكون هذا المؤتمر دعوة إلى الجامعات العالمية لتوجيه برامجها التعليمية والبحثية والابتكارية والتوعية نحو تحقيق نتائج ملموسة ومؤثرة .

المؤتمر شهد ايضا حضور معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، الذي شارك بكلمة رئيسية حول موضوع الاستثمار في التحول في السعودية. وأكد أن هذا المؤتمر يعد منصة متميزة لاستعراض الجهود والطرق المبتكرة والخبرات البحثية في مجال الاستدامة الدولية،، وهناك فرصة كبيرة للتعاون بين المملكة والشركاء الدوليين. وأنا متفائل جداً بأننا سنطور معاً حلولاً ناجحة للتحديات التي نواجهها.

الدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، كان من بين المتحدثين البارزين في المؤتمر، الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد موتورز،
وكذلك عدد من رؤساء الجامعات السعودية والإقليمية.

محمد بن سليمان الجاسر اكد في كلمته على الالتزام القوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بتعميق الشراكة مع كاوست، وقال من خلال تعاوننا الإستراتيجي، سنستفيد من خبرات «كاوست، لإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات الاقتصادية، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، والتطبيقات الرقمية.

وامس كان البرفسور البروفيسور توني تشان رئيس جامعة كاوست
أدار حلقة نقاش خاصة عن «الرقمنة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة» وتحدث 7 متحدثين من الجامعات السعودية، ومن بينهم الدكتورة هايدي العسكري، مدير أول التنوع والشمول في الهيئة الملكية لمدينة الرياض.

وجرى خلال المؤتمر الكشف عن قائمة مجلة تايمز للتعليم العالي لتصنيف الجامعات المؤثرة لعام 2023، إلى جانب تقديم دورات رئيسية حول كيفية استخدام البيانات التي تقيس جهود 1700 جامعة حول العالم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبناء شراكات متينة بين هذه المؤسسات.

فيل باتي، كبير مسؤولي الشؤون العالمية في تايمز للتعليم العالي قال : نأمل أن تُستخدم البيانات الفريدة لمؤسسة تايمز للتعليم العالي لتحفيز بناء تحالفات جديدة وشراكات مؤثرة في هذه القمة، من خلال تسليط الضوء على الممارسات الممتازة في مجال التعليم العالي العالمي، وعبر جميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، وإتاحة الفرص للفرق البحثية في الجامعات للتواصل مع الجهات الممولة وصانعي السياسات.
ويستضيف المؤتمر حلقة نقاش عن «تشكيل النظم الغذائية العالمية» صباح يوم غد (الأربعاء)، تقدمها شبكة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية بالاشتراك مع السفارة النرويجية، وضمن قائمة المتحدثين غدًا كل من سفير مملكة النرويج لدى المملكة توماس ليد بول، وريتا كولومبيا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com