أخبار محلية

لحظات العلا” يُسدل الستار على فعاليات 4 مهرجانات مميزة

حقق نجاحًا باهرًا وبلغ عدد التذاكر المباعة 109 آلاف

عدد المشاهدات 1064

أُسدل الستار على فعاليات النسخة الأولى من موسم “لحظات العلا” الذي انطلق في ديسمبر الماضي حتى نهاية مارس من العام الجاري.

وقدم الموسم مجموعة متميزة من الفعاليات التي تحتفي بالإرث التاريخي والثقافي لمحافظة العلا، وكونها نقطة إلتقاء الحضارات القديمة على مر العصور، تحت شعار “احتفل بكل لحظة مع لحظات العلا”.

وجاء تحت مظلة الموسم هذا العام أربعة مهرجانات مميزة هي: “مهرجان شتاء طنطورة، فنون العلا، سماء العلا، ومهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء”.

وحقق موسم “لحظات العلا” نجاحًا باهرًا؛ حيث بلغ عدد التذاكر المباعة لمختلف الفعاليات 109,000 تذكرة، وقدّم الموسم خلال عطل نهاية الأسبوع أحد عشر حفلًا فنيًا أحياها مجموعة مميزة من الفنانين العالميين على مسرح مرايا العالمي؛ منهم أليشيا كيز، وليونيل ريتشي.

وشهد مطار العلا زيادة كبيرة في عدد المسافرين مع زيادة الرحلات المحلية من مدن الرياض وجدة والدمام، وافتتاح رحلات مباشرة من باريس ودبي.

كما شمل الموسم العديد من الفعاليات المميزة التي أقيمت في المواقع الأثرية كحفل “كلاسيكيات على ضوء الشموع” في الحجر، وعرض أزياء الفرسان في جبل عكمة مع دولشي أند غابانا، وحفل الموسيقى في العصور القديمة في جبل عكمة، وحفل “سيمفونية تحت النجوم” الذي أقيم تحت صخرة القوس الشهيرة بالعلا.

ومن أبرز الفعاليات الرياضية التي قدمها الموسم كذلك كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمّل 2022؛ وهو سباق دولي للفروسية مصنَّف في فئة نجمتين من قِبل الاتحاد الدولي للفروسية، ويُغطّي مساحة 120 كم تمتد على أربع حلقات عبر جبال العلا.

وبطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء للمرة الثانية في العلا؛ حيث تمكن عشاق ومحبو لعبة البولو ومحبو الخيول بالاستمتاع بمشاهدة بطولة البولو المنظمة الوحيدة في العالم التي تقام في الصحراء، وتنافس في البطولة أربعة فرق، قاد كل فريق منها أحد أربع لاعبين دوليين من فريق لادولفينا الشهير.

كما استضافت العلا سباق طواف السعودية للدراجات وسباق “إيكوتريل” للجري في الهواء الطلق؛ حيث شارك أكثر من 950 متسابقًا في سباقات الـ80، و50، و25، و10 كلم، وسباق غروب الشمس بطول 5 كم مع سباق خاص للأطفال لأول مرة.

وشهد الموسم إطلاق أول نسخة لمهرجان سماء العلا الذي شمل أكبر عرض للمناطيد المضاءة في العالم المصنف من قبل غينيس للأرقام القياسية، وعرض كونستليشنز الذي روى حكاية النجوم والفلك بطريقة عالية التقنية مع أكثر من ألفي طائرة “درون”. كما تمتع الزوار بجولات في المناطيد فوق أراضي العلا الخلابة.

وتم إدراج مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء ضمن موسم لحظات العلا للمرة الأولى؛ حيث وفر المهرجان أكثر من فعالية مميزة؛ منها منتجع الحواس الخمس “فايف سِنسس سانكشواري” الذي أقيم على طريق البرتقال في العلا، ووفر للزوار مختلف العلاجات والحوارات وحصص اليوغا التي قدمت من قِبَل بعض أفضل مدربي اليوغا في العالم. كما أطلق منتجع هابيتاس العلا مركز ثريا الصحي، ونظم استوديو “بالس” من جدة تجربة “الرياضة والموسيقى” في واحة العلا.

وشهد مهرجان “فنون العلا” انطلاق معرض صحراء X العلا 2022 في نسخته الثانية؛ حيث ضمّ أعمالًا فنية مميّزة لفنانين عالميين وإقليميين ومحليين.

كما تم عرض أول أعمال برنامج الإقامة الفنية في العلا في مبيتي العلا. وروت حدائق برزان الحية حكاية علاقة الإنسان بالطبيعة.

وأتى معرض “كورتونا أون ذا موف” للتصوير المعاصر الذي أقيم بين جدران قرية الجديدة بحوارات وعروض فنية فريدة من نوعها.

أما معرض “ما يبقى في الأعماق” فقد عرض أعمالًا فنية لمقتنية الأعمال الفنية السعودية بسمة السليمان، والذي عرض مجموعة مميزة من أعمالها الفنية داخل مبنى مرايا الشهير بالعلا.

كما تم تقديم تجربة المطاعم العالمية والمحلية وتجارب جديدة لمحبي المغامرة؛ حيث شملت تجارب المغامرات الجديدة التسلّق الجبلي، مسارات المشي الاستكشافية، جولة استكشاف الوادي، مسارات الاستكشاف بالدراجات الهوائية، وزيبلاين العلا، وتجربة عربة الجاذبية، والجولات بالسيارات الرملية.

وشملت المطاعم الجديدة: مطعم “أوكتو” اليوناني، ومطعم تاما في هابيتاس العلا، ومطعم لاماشو الفرنسي، ومطعم “مون شيل” للمأكولات النباتية، ومطعم “سيركولو” الإيطالي، ومطعم “سالت” المعروف عالميًا.

وجرى تقديم فعاليات مسرحية جديدة كمسرحية ابن بطوطة، ومسيرة الخيول التي وفرت طرقًا جديدة للتفاعل مع تراث العلا المميز. وتستمر لحظات العلا في دمج تجارب تفاعلية جديدة في المواسم المقبلة لتكوين وجهة فريدة من نوعها في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com