أخبار دولية

إصدار كتاب “التواصل الفعال ومهارات العمل الإداري” باللغتين العربية والإنجليزية

مشترك بين حمدان وبارتل ..

عدد المشاهدات 1296

غيداء الغامدي- الاردن
صدر مؤخرا كتاب “التواصل الفعال ومهارات العمل الإداري” عن دار وائل للنشر والتوزيع في الأردن، بالاشتراك بين البروفيسور موسى حمدان الأستاذ في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة الأفروآسيوية الجامعة ورئيس أكاديمية تورنتو للقيادة واللغات والبروفيسور جوان بارتل الخبيرة الكندية العاملة في العديد من المؤسسات الأكاديمية والثقافية الكندية.
يسعى المؤلفان من وراء تأليف الكتاب باللغتين العربية والانجليزية لتزويد الدارسين والباحثين عن عمل والموظفين الإداريين بأحدث مهارات الاتصال ومهارات استخدام الكمبيوتر وبرمجياته المكتبية لأداء مهام وواجبات العمل بفعالية ونجاح، وذلك في بيئة عمل مختلفة الثقافات.
يقول المؤلفان، إن منظمات الأعمال والشركات والمؤسسات الحكومية التي تقدم الخدمات للمواطنين والمستثمرين والمقيمين تهتم بتقديم خدمات عالية الجودة لزبائنها، لهذا السبب فإن المشغلين دائما ما يتطلعون لتوظيف الأشخاص الذين يستطيعون تقديم الدعم والمساهمة في نمو مؤسساتهم، “لذلك فإن مهارات الاتصال سواء باللغة العربية أو الإنكليزية ومهارات استخدام الكمبيوتر وتطبيقاته تلعبان دورا هاما في عكس انطباع جيد عن المؤسسة وتحقيق رضا أصحاب المصلحة من المواطنين والزبائن وغيرهم من المتعاملين مع المؤسسة، وبالتالي المحافظة على ولائهم للمؤسسة، كما أن لهذه المهارات تأثيرا كبيراً بالغ الأهمية في جذب زبائن جدد”.
ويشددان على أن نجاح الموظف الإداري وموظف الاستقبال وموظف العلاقات العامة والسكرتير في أي مؤسسة سواء أكانت حكومية أو خاصة لا يعتمد فقط على التدرب على استخدام مهارات الكمبيوتر فحسب، بل أيضا يعتمد على التدرب على اكتساب مهارات اتصال لينة وفعالة وملائمة لبيئة الأعمال في نطاق عالمي.
هذه الأسباب دفعت حمدان وبارتل لتأليف الكتاب لهؤلاء الموظفين وكذلك للذين يسعون للعمل في هذه الوظائف بالإضافة إلى طلبة إدارة الأعمال الذين يتلهفون للعمل في هذا المجال. إضافة إلى كل هؤلاء الموظفين، فإن هذا الكتاب أيضا ملائم للأشخاص الذين يعملون في القطاعين العام والخاص في شمال أمريكا وكذلك للذين يعملون في أي مكان من هذا العالم.
يشير الكاتبان إلى أن كتابهما، سيزود المتدربين بمعلومات ضرورية وهامة لفهم بيئة الأعمال التجارية والخدمات الحكومية الملائمة، بالإضافة إلى تطبيق أفضل الممارسات التي ينبغي أن تتبع في شمال أمريكا لمساعدتهم ودعمهم لتحقيق النجاح في مكان العمل.
من هو موسى حمدان
يحمل الدكتوراه في القيادة، والماجستير في إدارة الأعمال الدولية، والدبلوم العالي في إدارة الموارد البشرية من الجامعات الكندية، والبكالوريس في إدارة الأعمال من جامعة اليرموك في الأردن.
يعمل حمدان حاليا بحيوية ونشاط في مجال التعليم العالي في كندا، ولديه خبرات طويلة في تطوير المناهج التعليمية الخاصة ببرامج إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الأعمال التي تقدمها كليات المجتمع والجامعات ومراكز التدريب الاحترافية العالمية.
وهو أيضا خبير ومدرب لتطبيقات مايكروسوفت أوفيس في الإدارة المكتبية ومحاضرا في برامج إدارة الأعمال.
لا يزال يعمل على دعم وتطوير المناهج الدراسية لبرامج تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال التي تتماشى مع احتياجات سوق العمل لمساعدة الخريجين على بدء حياتهم المهنية بنجاح من أجل ضمان حصول الطلاب والمتدربين على المعلومات التقنية الأكثر دقة، هو لا يزال يحضر العديد من ورش التدريب والدورات المتخصصة والحديثة في تكنولوجيا المعلومات لكي يبقى على تواصل في كل ما يستجد من تطوير في بيئة الأعمال التكنولوجية.
شغل حمدان العديد من المناصب الإدارية والقيادية، فهو يعمل الآن رئيسا لأكاديمية تورنتو للقيادة واللغات، وأستاذ في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة الأفروآسيوية، ويعمل أستاذا مساعدا بكلية الأعمال في جامعة مينسوتا الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل مديرا للتعليم المستمر وتنمية المجتمع المحلي في جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن، ومنسقا لبرامج أكاديمية متعددة منها برنامج إدارة الأعمال وبرنامج الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، كما عمل منسقا للتدريب ومحاضرا في وزارة الدفاع القطرية.
استمر في متابعة تطويره المهني حتى أصبح خبيرا في سوق العمل الكندية وشمال أمريكا، وكذلك في متطلبات ريادة الأعمال من خلال إكماله بنجاح البرامج التدريبية الخاصة في التدرب على بيئة الأعمال المتعلقة في حقل التكنولوجيا والمبيعات والتسويق وريادة الأعمال والمحاسبة.
يعمل حالياً في مشاريع بحثية رقمية لمواكبة منجزات الثورة الصناعية الرابعة، إضافة إلى عمله التطوعي في مجال دعم البحث العلمي والتطوير لتمكين المرأة اقتصاديا ورقميا.
حقق حمدان العديد من الإنجازات حصل على شهادات احترافية عالمية منها شهادة خبير ومدرب معتمد لتطبيقات مايكروسوفت أوفيس الإدارية وكذلك شهادة مدرب محترف معتمد من مايكروسوفت وسيرتي بورت في الولايات المتحدة الأمريكية.
وله العديد من المؤلفات في إدارة الأعمال الإلكترونية وإدارة المكاتب الإلكترونية، ومهارات الاتصال لنجاح الأعمال، ومحو الأمية الرقمية، وتطبيقات الحاسوب في الإدارة، والقيادة الإدارية والتربوية.
جوان بارتل
فيما زميلته في تأليف الكتاب جوان. سي. بارتل، حاصلة على البكالوريوس والماجستير، ولا زالت تعمل منذ زمن بعيد في التعليم العالي وتعليم الكبار، وهي متخصصة في تعليم اللغة الإنكليزية كلغة ثانية أو لغة أجنبية.
إن تخصصها هو مزيج يشمل الثقافة، واللغة، وتخصيص التعليم ليتلاءم مع بيئة الأعمال العالمية.
تعمل حاليا بوظيفة أستاذ في كلية هامبر، تورونتو، كندا كما أنها تعمل على تطوير وتدريس منهاج التدريب والتعليم التي تقدمها الحكومة الكندية للمهاجرين الجدد من مختلف بلدان العالم.
هي خبيرة في الثقافات واللغات في أربع دول عاصرتها، كما أن لديها معرفة وخبرة في التحديات التي يواجهها المهاجرون الجدد للعمل في بلدان مختلفة. ولقد شغلت العديد من المناصب، حيث عملت مديرة أكاديمية في معهد المحيط الهادئ للغة في تورونتو، كما عملت مطورا لبرنامج تعليم اللغة الإنجليزية في المكتب الدولي في جامعة هارفارد، ورئيسا لقسم اللغات في مركز تعليم الكبار في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com