أخبار محلية

في يوم الكُلى العالمي .. استشاري : انصحوا أطفالكم على تناول الماء لتجنب “الجفاف”

عدد المشاهدات 1816

غيداء الغامدي – متابعات

نصح استشاري الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف ، بتوجيه أبنائهم بتناول الماء بشكل معتدل يوميًا لجعل أجسادهم في حالة ترطيب دائمة ولمنع التعرض لأي “جفاف”.
وقال تزامناً مع اليوم العالمي للكلى ، إن الماء يساعد الكليتين على إزالة النفايات من الدم. وإذا لم تحصل الكلى على كمية كافية من الماء ، فيمكن أن تتراكم هذه النفايات مع الأحماض، مما يؤدي إلى انسداد الكليتين بالبروتينات المعروفة باسم الـ”ميوغلوبين” ، ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضاً إلى تكون حصوات الكلى والإصابة بالتهابات المسالك البولية.
وتابع : يفقد الجسم الكثير من الماء عند العرق بخاصة في درجات الحرارة المرتفعة نسبياً ، وبدون كمية كافية من الماء، يمكن أيضاً أن يفقد الصوديوم والبوتاسيوم الذي يحتاج إليهما ، يجف الفم ويشعر الشخص بالدوار والدوخة أو على الأقل الارتباك بسبب نقص السوائل في الجسم.
وتابع : يجب تناول لترين من الماء يوميًا ، لكن هذا الشرط قد يزداد في حالة الطقس الحار وإذا كان الشخص يعاني من الجفاف ، لذا فإن شرب كميات أقل من الماء يمكن أن يعرض لخطر الجفاف وإصابة الكلى ، بينما تناول الماء باعتدال فيحمي من التهابات المسالك البولية، فوفقا للدراسات، يرتبط شرب كمية كافية من المياه بتقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، كما يساعد في علاج هذه الالتهابات وتسريع الشفاء ، كما أظهرت دراسات أن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يساعد على منع تشكل الحصى الكلوية.
ولحماية الكليتين بشكل عام عند الكبار والصغار نصح د.الشريف في ختام حديثه بتناول الأطعمة الصحية المليئة بالفواكه والخضراوات الطازجة وتقليل تناول الأطعمة المكررة، السكريات، الدهون واللحوم ، كما يجب تقليل تناول الملح بعد بلوغ عمر 40 عام للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وحصيات الكلى ، والمحافظة على شرب الماء فشرب كميات وافرة من الماء يساعد الجسم على قيام الكليتين بوظيفتهما بشكل مناسب، فعند القيام بتمارين أو انشطة مجهدة، يحتاج الجسم إلى تعويض السوائل المفقودة بالتعرق، للوقاية من حصيات الكلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com