أخبار محلية

مهرجان العسل الثاني لمحافظة أضم ينطلق الخميس

تحت شعار :(جبل ووادي وعسل صافي)

عدد المشاهدات 2360

مكة المكرمة

كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المكلف المهندس ماجد بن عبدالله الخليف عن موعد إنطلاق فعاليات مهرجان العسل التاني في محافطة أضم، تحت شعار :(جبل ووادي وعسل صافي) برعاية محافظ أضم عبدالله الفيفي وبمشاركة عدة جهات يوم الخميس المقبل، والذي تستضيفه المحافظة في صالة مبنى الضيافة ببلدية أضم .

واوضح ” الخليف” ان المهرجان يستمر لمدة 5 أيام، حيث يضم معرضًا للعسل وفعاليات متنوعة تضم العديد من البرامج الترفيهية والثقافية والاجتماعية لكل أفراد الأسرة والمجتمع.

وبين انه سيقام على هامش المعرض عدد من ورش العمل المتخصصة، حيث تهدف ورش العمل لتعريف النحالين بأهمية الممارسات النحلية وتربية النحل وانتاج وتوثيق الأعسال عضويا والتي يشارك في تقديمها متخصصون في مجال الزراعة العضوية ، عبر تخصيص منطقة للمزارعين العضويين والمهتمين بهذا المجال، من المنتجين المحليين بالتعاون مع الوزارة.

وتشارك في المهرجان العيادة المتنقلة والمزودة بمعمل خاص للكشف المبكر عن أمراض نحل العسل، وذلك ضمن الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارعين والنحالين.
و اوضح الخليف ان الوزارة تهدف من مشاركة العيادة المتنقلة إلى الإسهام في تحقيق رؤية وزارة البيئة والمياه والزراعة في تطوير تربية النحل بالمملكة من خلال توفير خدمة سريعة لتشخيص الأمراض والآفات التي تصيب طوائف النحل والتوصية بطرق المكافحة لمساعدة مربي النحل على تحسين أداء الطوائف وتحقيق عوائد اقتصادية أعلى وتقديم أفضل الخدمات للنحالين والمهتمين بتربية النحل في جميع محافظات منطقة مكة المكرمة.

وأشار الخليف إلى جهود الوزارة لخدمة النحالين، من خلال منصة زراعي لتسهيل إصدار التراخيص لمناحل الأفراد، وتصاريح مزاولة المهنة، وتراخيص مشاريع إنتاج العسل، بالإضافة إلى تطبيق مرشدك الزراعي للتواصل المباشر مع الخبراء في مجال تربية النحل، مشيرًا إلى أهمية العيادات المتنقلة التي وفرتها الوزارة؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل في مواقع النحالين مع تقديم الخدمات الإرشادية.

وبين الخليف ان الوزارة وضعت خطة لتطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل؛ عن طريق مبادرات لتحسين وحماية سلالة النحل المحلية والمحافظة عليها، وتطوير الكفاءة الإنتاجية من الملكات، والطرود ، وإنتاج العسل، والمنتجات النحلية الأخرى، وتنمية وحماية المراعي النحلية، وتنظيم استغلالها وتحسين الجودة بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية واجتماعية .

و أكد على دعم ” برنامج ريف” لقطاع العسل ، وحرص فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة بإطلاق مبادرات تسهم في نشر الطرق الحديثة في تربية النحل ، ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية ، وتحسين الجودة بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية ، وذلك عبر خطة لتطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل تهدف من خلالها لتحسين وحماية السلالة المحلية لنحل العسل والمحافظة عليها ، وتنظيم وتطوير النظم والأساليب النحلية ، وتطوير وتحسين الكفاءة الإنتاجية من الملكات والطرود والمنتجات النحلية الأخرى ، وتنمية وحماية المراعي النحلية وتنظيم استغلالها ، كما تقدم الوزارة الخدمة الإرشادية للمناحل الأهلية من قبل الفنيين المختصين المكلفين بالزيارات الميدانية وتعريف النحال بالطرق الحديثة للنحالة ، وتدريب العاملين في مجال تربية النحل من خلال دورات تدريبية متخصصة في النحل تقيمها مراكز التدريب الزراعي أو ورش العمل الموجهة للفنيين ، حيث تهدف الوزارة من خلالها إلى رفع كفاءتهم لضمان جودة الخدمة الإرشادية المتوقع تقديمها للنحالين عن طريقهم.

من جهته أكد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة اضم يحي الزهراني أن هناك أكثر من 550 ترخيص نحال في المحافظة ، وكشف أن عدد خلايا النحل البلدي تقريبا 44 الف خلية و 15الف خلية حديثة وأن متوسط الانتاج العسل تقريبا حوالي 475000 كيلوجرام سنويا ، كماانه توجد سلالات وأنوع كثيرة من النحل ، أهمها ” النحل البلدي ” الذي ينتشر في جنوب المملكة, حيث تعتبر محافظة اضم التابعه لإمارة منطقة مكة المكرمة إحدى أهم المناطق التي تمتاز بإنتاج كميات من أجود أنواع العسل ، و أن المهرجان سيكون من اهم العوامل المساعدة للتعريف بالمحافظة والقرى التابعة لها، و للتعرف على أنواع العسل مثل عسل السدر والسمر والضهيان إضافة إلى أنواع اخرى متميزة . مما يؤكد على القيمة العالية لجودة عسل ” أضم ” .
ونوه الزهراني أن المهرجان سيساهم في تطوير تربية النحل وصناعة العسل والصناعات التحويلية و التي تعتبر من الميز النسبية للمحافظة ، ويهدف لمساعدة النحالين على تسويق منتجاتهم وزيادة فرص استثمار النحالين في المنطقة في منتجات العسل وضمان المردود المالي الجيد لهم، وتنظيم البيئة الداعمة للنحالين والمنتجين المحليين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com