أخبار الرياضة

في اجتماع عمومية الأولمبية والبارالمبية السعودية برئاسة الفيصل

تشكيل التدقيق والمراجعة و توقيع عقد استضافة الرياض لعالمية الأثقال و تكريم المتميزين رياضياً لعام 2022م

عدد المشاهدات 1472

الرياض – متعب الجوهر

صادقت الجمعية العمومية السادسة والعشرون للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على تشكيل لجنة التدقيق والمراجعة الداخلية في اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.
جاء ذلك خلال انعقاد أعمال الجمعية مساء اليوم الأحد في قاعة مركز التدريب الأولمبي بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض برئاسة سمو الرئيس الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وحضور سمو نائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وأصحاب السمو والمعالي والسعادة أعضاء الجمعية العمومية.
العتيبي للتدقيق والمراجعة
واعتمدت الجمعية، تعيين الأستاذ ياسر بن سعد العتيبي رئيساً للجنة التدقيق والمراجعة الداخلية وعضوية الأستاذة أضواء بنت عبدالرحمن العريفي، والأستاذ معاذ بن محمد السلمي.
الفيصل: دعم القيادة أسهم في تعزيز مكانة المملكة رياضياً
ورفع رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، الشكر والتقدير باسمه وأسم أعضاء الجمعية، الشكر والعرفان والتقدير، لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله-، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، على الرعاية والدعم والاهتمام، الذي يوليانه -حفظهما الله-، للقطاع الرياضي بالمملكة، والذي اسهم في تعزيز مكانة المملكة رياضياً، وجعلها محط أنظار العالم وفق رؤية المملكة 2030.
وقال سموه في كلمته التي ألقاها في افتتاح الجمعية، أن عام 2022م شهد إنجازات كبيرة، كان أبرزها المشاركة في أولمبياد بكين الشتوي، وتحقيق 231 ميدالية متنوعة في الدورات والبطولات العالمية والآسيوية، مؤكداً ان هذا جاء بفضل دعم القيادة الحكيمة -حفظها الله-، حيث خطت المملكة خطوات متقدمة رياضياً ودولياً على مستوى الاستضافات الرياضية، والذي تمثل بالفوز باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية (تروجينا2029)، في تحدي جديد للسعوديين.
وأشار سموه أن إنجازات عام 2022م لم تتوقف عند هذا الحد وحسب، وأضاف: “بفضل دعم سمو سيدي ولي العهد، سطرّنا جميعاً قصة جديدة للرياضة بالمملكة، عنوانها دورة الألعاب السعودية، والتي شهدت بحمد الله نجاح مبهر في نسختها الأولى، سيمتد بإذن الله لقادم نسخاتها “.
وعبّر الفيصل عن إيمانه التام ويقينه الكامل، بنجاح أولى التحديات الكبيرة التي ستواجه الرياضة السعودية العام الحالي، والمتمثل في دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية (الرياض2023)، مشدداً أنه بتكاتف جميع الجهات والمنظمات الرياضية ستخرج الدورة بالشكل الذي يليق بسمعة واسم المملكة.
واستعرضت الجمعية عدد من التقارير، والتي كان من أبرزها، تقرير دورة الألعاب السعودية الأولى، وتقرير استراتيجية دعم وتطوير الاتحادات الرياضية، والمركز السعودي الأولمبي للتدريب، والأكاديمية الأولمبية السعودية، وتقرير لجنة اللاعبين، مع اعتماد مشروع تعديل النظام الأساسي لمركز التحكيم الرياضي السعودي.
تكريم المتميزين لعام 2022م
وكرم الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، عدداً من الشخصيات والمنظومات التي كان لها إسهامات في الرياضة السعودية بجوائز اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية للعام 2022م، حيث منح جائزة التميز الأولمبي لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق الأستاذ أحمد بن عيد الحربي نظير خدمته للرياضة السعودية لعدة أعوام، تقلد من خلالها عدد من المناصب في اتحاد القدم.
وذهبت الجائزة الاستثنائية للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية إلى شركة نيوم، نظير التعاون الكبير والمزهر والذي أثمر عن فوز المملكة باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029.
ومنح الاتحاد السعودي للفروسية، جائزة أفضل اتحاد رياضي للعام 2022م؛ نظير المعدلات المرتفعة التي حققها الاتحاد في التقييم التشغيلي والفني لاستراتيجية دعم وتطوير الاتحادات الرياضية.
وذهبت جائزة رياضة المرأة للأستاذة لمياء البهيان تقديراً لدورها في تطوير رياضة المرأة وتفعيل الدوري النسائي لكرة القدم.
وفاز لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه سند سفياني بجائزة أفضل لاعب في عام 2022م، نظير تحقيقه الميدالية الذهبية في بطولة العالم للكاراتيه، إضافة لسائق الراليات يزيد الراجحي نظير تحقيقه الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم (باها) والمركز الثالث في رالي داكار السعودية 2022م.
وفازت لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبو طالب بجائزة أفضل لاعبة نظير تسجيلها اسمها كأول رياضية سعودية تفوز بميدالية في بطولة العالم، وذلك إثر تحقيقها للميدالية البرونزية في بطولة العالم للتايكوندو.
ونال المدرب كوربان بوقداف جائزة مدرب العام، نظير إعداده وتدريبه للاعبة دنيا أبو طالب خلال مشاركتها في بطولة العالم للتايكوندو، فيما خطفت السيدة مونيكا ستاب جائزة أفضل مدربة نظير إشرافها على المنتخب السعودي لكرة القدم السيدات الذي فاز بلقب البطولة الدولية لكرة القدم.
وعلى مستوى الألعاب البارالمبية، ذهبت جائزة أفضل لاعب بارالمبي، للاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى البارالمبية عبدالرحمن القرشي، نظير إنجازه في دورة ألعاب غرب آسيا البارالمبية بالبحرين والمتمثل في تحقيقه لثلاث ميداليات ذهبية في سباقات 100م، و 200م، و 400م.
فيما ذهبت جائزة أفضل رياضية بارالمبية، للاعبة لجين الثقفي لاعبة المنتخب السعودي للبوتشيا نظير تحقيقها لذهبية مسابقة البوتشيا في ألعاب غرب آسيا بالبحرين.
وفاز لاعب المنتخب السعودي للمبارزة حسين الطويل بجائزة اللاعب الواعد نظير تحقيقه ذهبية البطولة الآسيوية للمبارزة للناشئين.
ونالت جائزة اللاعبة الواعدة لاعبة المنتخب السعودي للملاكمة التايلندية هتان السيف نظير تحقيقها المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة العالم للملاكمة التايلندية.
وفاز رباع المنتخب السعودي لرفع الأثقال البارالمبية عدنان نور سعيد، بجائزة اللاعب البارالمبي الواعد نظير تحقيقه لأربع ميداليات ذهبية في بطولة آسيا واوقيانوسيا لرفع الأثقال.
وعلى مستوى تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى في المملكة، فازت فعالية ماراثون الرياض بأفضل حدث رياضي للعام 2022م والذي شارك فيه أكثر من 10 الآف مشارك بمجموع جوائز بلغ مليونين ريال.
توقيع عقد استضافة بطولة العالم لرفع الأثقال
وعلى صعيد آخر، شهدت الجمعية العمومية السادسة والعشرون للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، توقيع رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال الأستاذ محمد الحربي ورئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال سعادة الأستاذ محمد الجلود الشمري عقد استضافة بطولة العالم للكبار لرفع الأثقال التي ستقام شهر سبتمبر المقبل في مدينة الرياض.
وكان الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، قد أعلن في ديسمبر الماضي، عن فوز المملكة باستضافة الحدث، الذي يعتبر أهم المحطات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية (باريس2024)، وسيشهد مشاركة أكثر من 1500 لاعب ولاعبة من مختلف دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com