أخبار دولية

السهيل سفيرة فوق العادة للعراق لدى السعودية

عدد المشاهدات 1304

عبدالله الحكمي – متابعات، بغداد

حصلت صحيفة البيان نيوز على نسخة من المرسوم الذي يقضي بتعيين صفية السهيل سفيرة العراق لدى المملكة العربية السعودية.

وحسب المرسوم رقم ( 12 ) أفي 4 مايو الحالي ، أصدر فخامة رئيس جمهورية العراق: عبداللطيف جمال رشيد مرسوما جمهوريا يقضي بتعيين الوكيل السابق لوزارة الخارجية، الدبلوماسية السفيرة السيدة: صفيه طالب علي السهيل سفيراً مقيما ومفوضًا فوق العادة لجمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية.

وصفيه طالب علي السهيل التميمي : وكيل سابق لوزارة الخارجية، وشغلت منصب سفير العراق لدى المملكة الأردنية الهاشمية بين 2016 و2019، ورئيسة دائرة أوروبا في وزارة الخارجية بين 2016 و2014، ومديرة تنفيذية لـ”منظمة التحالف الدولي من أجل العدالة“ لمنطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي بين 2000 و2004، ورئيسة لجنة التوازن الوطني وتوسيع المشاركة السياسية في المؤتمر الأول لـ”مشروع المصالحة والحوار الوطني“ في مجلس النواب العراقي ،
السهيل سياسية عراقية وابنة الشيخ طالب علي السهيل التميمي شيخ عشائر بني تميم بالعراق عضو سابق في البرلمان العراقي عن محافظة بغداد، لها العديد من الانجازات في مجال حقوق المرأة واشراك المرأة العراقية في العملية السياسية،

من مواليد عام 1966 ، حاصلة على بكالوريوس في الإدارة العامة والعلوم السياسية،
انتقلت مع عائلتها في العام 1968 الى الاردن بفرار والدها، اهتمت بالشأن السياسي منذ سن مبكر من عمرها بمساعدة والدها في اهتماماته السياسية، وبدأ نشاطها الاكبر في عالم السياسة منذ عام 1994 بعد اغتيال والدها.

صفية السهيل عينت سفيرة لبلدها كأول امرأة يتم تعينها بمنصب سفيرة  في تاريخ الدولة العراقية، كما انتخبت لعضوية مجلس النواب العراقي لدورتين تشريعيتين كشخصية مستقلة ممثلة عن محافظة بغداد، ونجحت بالحصول على مقعد من خارج الكوتا.
تعد السهيل أول سيدة عضو في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، واول عراقية تترأس لجنة الصداقة البرلمانية العراقية مع الاتحاد الاوربي، قبل أن يتم اختيارها سفيرة في مركز الوزارة ورئيسة لدائرة أوروبا منذ عام 2014.
اسست مجلس صفية السهيل الثقافي في عام 2009 ، وهي ايضا عضو في رابطة المجالس البغدادية، وناشطة في الدفاع عن حقوق المكونات الصغيرة والأقليات، والأديان الأخرى، وشاركت بالعديد من حملات التضامن والسلام ودرء الحروب.
عملت السهيل على بناء جسور من التواصل بين المجتمع المدني و المجتمع الدولي وخلق افاق من التعاون المشترك، كما ساهمت بالتعريف بالثقافة والفنون والتراث العراقي.
وكانت السهيل سفير الجمهورية العراقية لدى إيطاليا 2020م .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com