أخبار محلية

جمعية المثقفين اندونيسيا تطلق مؤتمرها الرابع

عدد المشاهدات 1048

اندونيسيا: د. عهود العنزي
رئيسة اللجنة الإعلامية

.
في يوم السبت، 14 أكتوبر 2023، السابعة بتوقيت مكه المكرمه تم بنجاح عقد مؤتمر الدراسات الإسلامية الدولي الرابع (ICoIS) لعام 2023 بواسطة جمعية المثفين للدراسات الإسلامية اندونيسيا (IAFORIS) بقيادة الدكتور الفاضل عبد المقيت رضوان اندونيسيا .وشركائها من الجامعات العربية والإسلامية ومنها جامعة النجاح برعو صوماليلاند ممثلة برئيسها د. حسن شيخ علي ورسمة و بعميد كلية اللغات والإعلام بالجامعة ا.د. عبد السلام حمود غالب الانسي وغيرها من الجامعات .
و يتبنى هذا المؤتمر موضوعًا هامًا تحت عنوان “تعزيز التجديد كجهد مساهم في حل المشكلات الاجتماعية في عصر المجتمع 5.0” الذي شارك فيه 70 مشاركا ومشاركة بأبحاث متنوعه باللغتين العربية والإنجليزية من مختلف الدول.
حيث كان المؤتمر ICoIS 2023 عبر منصة الزوم وتم نقاش
بين العلماء والأكاديميين و تم تبادل الأفكار والأبحاث والتجارب. حضر هذا المؤتمر مشاركون من خلفيات متنوعة، مما خلق بيئة غنية وديناميكية لتبادل المعرفة.
وتم مناقشة مواضيع متنوعة، بدءًا من تحديث الفكر (التجديد) في سياق التاريخ إلى تطبيق تلك الفكرة من أجل التغلب على التحديات الاجتماعية التي يواجهها المجتمع في عصر 5.0.
وقال ا.د. عبد السلام حمود غالب الإنسي، أحد أعضاء هيئة ICoIS 2023: “يهدف هذا المؤتمر إلى تعزيز التفكير المبتكر والبناء في سياق الدراسات الإسلامية وغيرها ورسم ملامح التجديد في الخطاب الديني بما يجمع الامه ولا يفرقها مرتبطا بالاصل ومتصلا بالعصر والاستفادة من كافة الوسائل والتقنيات الحديثة وكذلك الاهتمام بالمضامين لا العناوين مع التركيز على ضوابط مهمة للتجديد في الخطاب الديني وعدم فتح الباب على مصراعيه .
وكما كان للمشاركين في المؤتمر فرصة التفاعل في الجلسات والمساهمة بالنقاش، وطرح الأسئلة لاثراء المواضيع مما ساهم في تعميق فهم التجديد (وكيف يمكن أن يكون ذلك مساهمة فعّالة في التغلب على المشكلات الاجتماعية المعاصرة.
ونجح ICoIS 2023 في فتح نافذة للتنوع والحوار بين الثقافات المختلفة مما خلق جوًا ملائمًا لبناء شراكات دولية في البحث وتطوير الدراسات الإسلامية .
وفي ختام المؤتمر أدار الجلسة د. عبد المقيت رضوان اندونيسيا فرحب وشكر جميع المشاركين .
وساهم في ختام المؤتمر العديد من رؤساء الجامعات المشاركة ومنهم د. عبد السلام السودي نائب رئيس الجامعة الفرنسية الخاصه باريس ورئيس الوكالة الدولية للصحافة
وأشاد بالمؤتمر وتمنى النجاح للجميع ورحب بعقد شراكات بين كل من الجامعة الفرنسية الخاصه باريس والجامعات المشاركة من اندونيسيا ماليزيا مصر الجزائر ارض الصومال وغيرها بما يفتح الآفاق للجميع وأبدى استعداده التام للتعاون في مختلف المجالات .
ومن توصيات المؤتمر .
المساهمه من الجميع مثقفين ومختصين في وضع حلول ومقترحات لبعض المشاكل التي تواجه المجتمع الإسلامي في العصر الرقمي ، فتح آفاق التواصل مع المراكز والجامعات فيما يساهم في تبادل الخبرات والتجارب والمعارف المختلفه ،
الإكثار من هذه الندوات والمؤتمرات الدولية التي تضع النقاط على الحروف وتسعى للتطوير والتحديث في مختلف المجالات التي يحتاجها المجتمع سواء الشرعية أو التربوية ومايلامس حياة الناس ،الاستفادة من كافة التجارب والحلول الممكنة والمطروحه من الاخر فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أولى بها ، الدعوة إلى جمع كلمة المسلمين شعوبا وحكاما لمجابهة ما يحاك لهذه الأمة وما رائيناه من الدمار في غزة أمام الصمت العالمي وغيرها من التوصيات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com