أخبار محلية

الشيخ مشعل يؤدي اليمين الدستورية وفي كلمته .. يوجه انتقادات لمجلس الأمة والحكومة

عدد المشاهدات 1128

عبدالله الحكمي – الكويت

.
أدى صاحب السمو الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح، امير الكويت اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة المنعقد في جلسة خاصة،
وبذلك، أصبح الأمير السابع عشر للكويت خلفا لأخيه الشيخ نواف، الذي توفي، السبت الماضي، عن 86 عاما رحمه الله.

والقى الشيخ مشعل كلمة في المجلس ولم يتردد في توجيه الانتقادات للنواب والحكومة،
وقال الأمير مشعل، في كلمته ، أكدنا في خطاباتنا السابقة بأن هناك استحقاقات وطنية ينبغي القيام بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح الوطن والمواطنين.
وقال الشيخ مشعل في كلمة: يتوجب علينا كقيادة سياسية أن نكون قريبين من الجميع، نسمع ونرى ونتابع كل ما يحدث، مؤكدين على أهمية المتابعة والمراقبة، والمسؤولية والمساءلة الموضوعية، والمحاسبة الجادة في إطار القانون والدستور عن الإهمال والتقصير والعبث بمصالح المواطني. وتعهد الشيخ مشعل بالحفاظ على الوحدة الوطنية، ومكافحة كافة صور الفساد وأشكاله، كما أكد أن الكويت ستحافظ على التزاماتها الخليجية والإقليمية والدولية.

وتابع سموه في خطابه الأميري: بالتالي لم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار، بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد والعباد، وما حصل من تعيينات ونقل في بعض الوظائف والمناصب التي لا تتفق مع أبسط معايير العدالة والإنصاف، لهذا جاء قرارنا بوقف جزء من هذا العبث من خلال وقف قرارات التعيين والترقية والندب والنقل لأجل مسمى، واشار إلى قراره في الخامس من ديسمبر الذي أمر فيه بإيقاف التوظيف في قطاعات الدولة، لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد. 
والشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح، امير الكويت سبق ان شغل مناصب رفيعة في أجهزة الأمن والدفاع الكويتية، واعتاد على تسيير شؤون الحكم نظرا لتوليه، على مدى العامين الماضيين، المهام الرئيسية للأمير الراحل الشيخ نواف.
يذكر ان الكويت شهدت تشكيل خمس حكومات خلال سنة واحدة وتنظيم ثلاثة انتخابات برلمانية في ثلاث سنوات. 
 
وخلال الأيام الماضية تم إطلاق سراح محكومين وحصل نقاشات حادة في الداخل الكويتي بسبب تلك الصفقة التي تمت حتى وصل إلى إضراب بعض المساجين، بسبب أنهم اصحاب قضايا اقل ممن أطلق سراحهم .
وهناك بعض اصحاب الرأي في الكويت انتقدوا الصفقة التي بسببها أطلق سراح محكومين في خلية العبدلي الشهيرة وغيرهم ممن كان عليهم احكام قوية بعضها مؤبد ولم يمضو من محكوميتهم سوى سنوات قليلة.
فيما هناك ملفات إقليمية ودولية تنتظر سمو امير الكويت ورغم صعوبتها إلا ان الشيخ مشعل عرف بحنكته السياسية، ومعرفته وخبراته،
ومن المنتظر ان تصدر مراسيم اميرية هامة خلال الأيام القريبة القادمة وكذلك تصحيح لمسارات ، لمصلحة الوطن والمواطن في الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com