أخبار محلية

وزارة الشؤون الإسلامية واللجنة الحكومية للجمعيات الدينية في جمهورية أذربيجان توقعان مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية بجدة

" آل الشيخ " المملكة تفتح آفاق التعاون مع الدول لكل ما يحقق نشر مبادئ الاعتدال والوسطية ويتصدى للغلو والكراهية وكل أسباب التطرف والإرهاب

عدد المشاهدات 1264

جدة ــ الاعلام والاتصال
وقع معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم، في مكتبه بمحافظة جدة، مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية مع اللجنة الحكومية للجمعيات الدينية في جمهورية أذربيجان، حيث وقعها من الجانب الأذربيجاني معالي رئيس اللجنة الحكومية للمؤسسات الدينية بجمهورية اذربيجان الدكتور مبارز قربانلي، وبحضور عدد من المسئولين بالوزارة واللجنة، وسفير جمهورية اذربيجان لدى المملكة السيد شاهين عبدالله.

وفي التفاصيل، تؤكد المذكرة الموقعة اليوم على تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في بيان وسطية الإسلام وسماحته، والتصدي للفكر المتطرف، وقضايا الإرهاب والغلو، ومواقفهما من القضايا المعاصرة، حيث تنص على أن يتعاون الطرفان في مجال تبادل المعلومات والخبرات والتجارب في مجال الشؤون الإسلامية ضمن اللوائح والأنظمة المعمول بها في كلا البلدين، وإقامة المؤتمرات والندوات وتنظيم الاجتماعات، والمشاركة فيها، وتبادل الخبرات في ذلك، وتنسيق الجهود وتوحيد المواقف بين وفود البلدين في المؤتمرات والندوات الإسلامية، وفي المنظمات والمحافل الدولية، وتبادل الأبحاث والتوصيات الصادرة عنها.

كما نصت المذكرة على أن التعاون في مجال الإطار البحثي المشترك، واستفادة كل طرف من خبرة الطرف الآخر في هذا المجال، وأيضاً التعاون في المجالات الإسلامية ذات الاهتمام المشترك مما لم يُنص عليه في المواد السابقة، والتي تناسب الطرفين.

وعقب مراسم التوقيع عقد وزير الشؤون الإسلامية مؤتمراً صحفياً أكد خلاله أن المملكة بقيادتها الرشيدة تفتح آفاق التعاون مع الدول لكل ما يحقق نشر مبادئ الاعتدال والوسطية ويتصدى للغلو والكراهية وكل أسباب التطرف والإرهاب، مشيداً بالتعاون القائم مع جمهورية اذربيجان في مجالات العمل الإسلامي والتفاهم المستمر على تحقيق التعاون في المجالات التي تعزز تبادل الخبرات بين الجانبين في مجال تدريب الدعاة ونشر منهج الوسطية والاعتدال.

وأكد ” آل الشيخ ” أن تفرق المسلمين اليوم هو بسبب عدم معرفتهم بالإسلام الحقيقي والفهم الخاطئ الذي تسبب فيه علماء السوء والشر أو الجهال، مشدداً على أهمية الدور الذي تقوم به المملكة في بناء إطار استراتيجي للتعاون مع كافة الدول في مجالات الشؤون الإسلامية لنشر وبيان قيم التسامح والوسطية والاعتدال التي جاء بها الإسلام وحث عليها .

ونوه معالي الوزير ” آل الشيخ ” إلى أن توقيع المذكرة تصب في مصلحة الشعبين الصديقين والتي تنبع من ما تكنه المملكة العربية السعودية لشعب الاذربيجاني الصديق من محبه ومودة، سائلا الله سبحانه وتعالى أن ينفع بهذه الاتفاقية وأن يحفظ البلدين الصديقين وأن يديم الامن والاستقرار والرخاء في ظل القيادة الحكيمة لهما.
وجدد معالي الوزير الدكتور عبداللطيف آل الشيخ شكره وتقديره لمعالي اللجنة الحكومية للجمعيات الدينية في جمهورية أذربيجان على مشاعره الصادقة تجاه المملكة وقيادتها، لافتاُ معاليه إلى أن المملكة بفضل الله ثم القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الذي يعمل ليل نهار لبناء هذا الوطن اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً وامنياً ثم بفضل القائد الشاب الملهم سيدي الامير محمد بن سلمان الذي يعمل الذي يعمل وبدقه وتفاني وإخلاص وأمانة شهدت نهضه كبرى ماكنا نحلم بها في يوم من الايام أن نراه لولا فضل الله ثم التوجيهات العظيمة من خادم الحرمين الشريفين والعمل الجاد من سمو سيدي ولي العهد الملهم الذي قفز بهذا الوطن قفزات جباره جداً من أجل بناء الوطن والمواطن.
من جانبه، أثنى معالي رئيس اللجنة الحكومية للمؤسسات الدينية بجمهورية اذربيجان الدكتور مبارز قربانلي بالدور الريادي الذي تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين ــ حفظهما الله ــ في خدمة الإسلام والمسلمين بالعالم وتعزيز الشراكة في نشر صحيح الإسلام القائم على الوسطية والاعتدال، مؤكداً على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والرغبة المشتركة في تعميقها بكافة المجالات ومنها الشؤون الإسلامية وخدمة بيوت الله والدعوة وفق منهج الاعتدال.

وبين ” د. مبارز قربانلي ” أن توقيع الاتفاقية سيعزز التعاون الثنائي والاستفادة من خبرات المملكة وجهودها في خدمة العمل الإسلامي، معبراً عن اعتزاز بلاده بهذا التعاون وبناء التواصل في المجالات التي تخدم الإسلام.
ونوه ” د. مبارز قربانلي” بالتطور الكبير الذي تشهده المملكة حالياً في مختلف المجالات والنهضة الكبيرة التي قامت بوقت يسير والتي تترجم جهود القيادة السعودية، مؤكدا أن المملكة سابقت الدول المتقدمة وقامت بتغييرات كبيرة اختصرت سنوات لتكون في مصاف الدول المتقدمة عالمياً في مختلف المجالات.
وقدم ” د. مبارز قربانلي ” شكره وتقديره لمعالي وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ على حرصه على توقيع الاتفاقية وما أبداه من مشاعر صادقة تجاه بلاده والشعب الأذربيجاني والرغبة في بناء الشراكة لخدمة العمل الإسلامي والتصدي للغلو والتطرف ونشر قيم الإسلام الوسطي المعتدل .

وفي ختام مراسم توقيع مذكرة التفاهم قدم الوزير ” آل الشيخ ” لرئيس اللجنة الحكومية للمؤسسات الدينية بجمهورية أذربيجان مصحفاً فاخراً من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، كما التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com