أخبار محلية

جامعة أمَ القرى تطلق كتاباً لتوثيق تاريخ أسواق مكة المكرمة لنحو 230عاماً

عدد المشاهدات 1432

ليلى الشيخي – مكة المكرمة

تسلَّم رئيس جامعة أمِّ القُرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب كتاب: “الأسواق في مكَّة المكرَّمة وأثرها على الحياة التِّجاريَّة والاجتماعيَّة والثَّقافيَّة 1115-1343هـ /1703 – 1924م”، للباحثين: أ.د إبراهيم جلال أحمد محمد، ود. هالة أحمد عبد الرزاق؛ بحضور: وكيل الجامعة للدِّراسات العليا والبحث العلمي أ.د. فهد الزهراني، وعميد عمادة البحث العلمي د. محمد منجد، وأستاذ كرسي الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكّة المكرمة د. عبد الله الشريف.

وأكَّد رئيس الجامعة على الدَّور الذي يقدمه الكرسي في دعم الأبحاث العلميَّة وخدمة اقتصاد المعرفة، ولاسيما حفظ الإرث التَّاريخي لمكَّة المكرَّمة؛ موضحًا أنَّ الكتاب يعد الإصدار الثالث والعشرين من إصدارات كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يمثل مرجعًا علميًّا موثِّقًا لقيم المملكة وتاريخها المجيد، ورافدًا من روافد البحث العلمي في جامعة أمِّ القرى.

بدوره أفاد د. عبدالله الشَّريف أنَّ هذا الكتاب يركِّز على الدِّراسات الحضاريَّة في مكَّة، ورصد تاريخ الأسواق فيها لنحو 230 عامًا من 1115-1343هـ، إضافة إلى أهميَّة الأسواق وأنواعها وتقسيماتها وملحقاتها، ومعرِّجا في متن صفحاته على الأسواق الدَّائمة التي انتشرت في أحياء مكَّة المكرَّمة، والموسميَّة التي تنتشر في مواسم الحجّ في المشاعر المقدَّسة، والأسواق المتخصِّصة التي اعتنى التُّجار فيها بأنواع معينة وواحدة من البضائع. موجهاً شكره لإدارة الجامعة على الدَّعم اللا محدود: للكرسي، وأعماله البحثيَّة، وفعالياته المختلفة؛ وواصل الشكر لدارة الملك عبدالعزيز لدعمها المستمر للكرسي .

يُذكر أنَّ الكتاب يأتي في 301 صفحة، متضمنة الهيكل التَّنظيمي والإداري في الأسواق، والمعاملات التّجارية لأساليب البيع والشِّراء والنُّقود والعملات المتداولة فيها، كما يتناول العوامل التي ساعدت على ازدهار التِّجارة في أسواق مكَّة المكرَّمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com