أخبار محلية

هيئة التراث تعتمد بلدة ثريبان العوامر وقصورها بالعرضية الشمالية كتراث ثقافي

عدد المشاهدات 1408

محمد المنتشري – العُرضيات

اعتمدت هيئة التراث تسجيل بلدة ثريبان العوامر وقصورها، بالعرضية الشمالية بمحافظة العُرضيات، في السجل الوطني للآثار، كمواقع محمية بموجب نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي 9- 1- 1 1439 هـ ، وأي اعتداء على المواقع بالإزالة او الطمس يعرض صاحبة للعقوبات الواردة في النظام .

وتتمثل الأماكن التي تم تسجيلها في قصور آل بن هزاع ( آل هزال وآل شاكر) وقصور آل خضران آل عبدالعزيز، وذلك ضمن جهودها لاكتشاف المواقع الأثرية والتاريخية في المملكة وتوثيقها وتسجيلها وصونها.

إضافةً إلى وجود مسجد ثريبان الأثري والذي يمتد عمره الزمني لأكثر من 150 عامًا، وبها سوق الأحد وهو سوق العوامر القديم والذي كان يتسوقون فيه العوامر والقبائل المجاورة ويعرضون فيه بضائعهم، وكذلك يتم من قبل شيخ العوامر قديمًا إعلاني أي خبر يأتي لهم من الدولة وإبلاغه لأفراد القبيلة.

يذكر أن الهيئة تمضي بخطواتٍ متسارعة نحو توثيق المواقع التاريخية والأثرية في مختلف مناطق المملكة، وتسجيلها في السجل الوطني للآثار، وأرشفتها ورقمنتها، ومن ثم احتوائها في سجل رقمي حديث يخدم التراث الحضاري للمملكة.

وتدعو الهيئة المواطنين والمهتمين إلى الإبلاغ عن المواقع الأثرية المكتشفة عبر منصة “بلاغ” وحساب الهيئة الرسمي في تويتر وفروع الهيئة على مستوى مناطق المملكة، ونوهت بوعي المواطن ودوره بوصفه شريكًا أساسيًا في المحافظة على تراث وطنه ورعايته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com